خالد أبا الخيل
خالد أبا الخيل
-A +A
فارس القحطاني (الرياض)faris377@
فيما تبدأ وزارة العمل والتنمية الاجتماعية (الأحد) القادم، في تطبيق قرار توطين نشاط الذهب والمجوهرات، في إطار تفعيل وتطبيق برنامج التوطين بالمناطق، الذي تتابعه وزارات الداخلية، والعمل والتنمية الاجتماعية، والشؤون البلدية والقروية، والتجارة والاستثمار، والأمن العام، والمديرية العامة للجوازات، وإمارات المناطق ضمن قرارات التوطين الصادرة في وقت سابق، لتمكين المواطنين من فرص العمل.

أكد المتحدث باسم وزارة العمل خالد أبا الخيل، أهمية مبادرة المنشآت الكبيرة والعملاقة بالحصول على «شهادة مواءمة» وتقديمها للوزارة في موعد أقصاه 1 /4 / 1439هـ (بعد 21 يوما)، حتى لا يتم تخفيض وزن احتساب العامل من ذوي الإعاقة في برنامج تحفيز المنشآت على التوطين «نطاقات» إلى عاملين فقط، ثم بعد مضي عام على ذلك يخفض وزن احتساب العامل من ذوي الإعاقة إلى عامل واحد فقط.


وأوضح أبا الخيل، أن الاشتراك بنظام «شهادة مواءمة» يعد اختياريا بمقابل مالي رمزي للمنشآت الراغبة في تطوير بيئات عملها والحصول على الاعتراف بذلك عبر الشهادة المعتمدة.

ولفت إلى أن المنشآت الحاصلة على الشهادة ستستفيد من معادلة 4:1 في برنامج نطاقات، وفقا للضوابط المعمول بها في برنامج التوطين، إضافة إلى تكريم المنشآت المشاركة من قبل الوزارة بحسب الضوابط التي سيتم نشرها، والاستفادة من المهارات وقدرات الأشخاص ذوي الإعاقة.

وكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أطلقت في شوال الماضي نظام «شهادة مواءمة»، الذي يتبنى أفضل الممارسات والمعايير في تهيئة بيئة العمل لتكون شاملة وأكثر مساندة للأشخاص ذوي الإعاقة.

ويهدف نظام «شهادة مواءمة»، الذي يندرج ضمن برنامج «توافق» إلى توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة، و دعمهم وتمكينهم كقوى عاملة في القطاع الخاص، عبر زيادة وعي المنشآت عن فوائد عملهم، وتوفير أفضل الطرق والممارسات للمنشآت عن كيفية تجهيز بيئة عمل موائمة لهم، وزيادة فرص عملهم.