محمد مكي (الرياض) @m2makki نادر العنزي (تبوك)
أكد المتحدث باسم وزارة الصحة مشعل الربيعان لـ«عكاظ» بأنه لن يتم تجديد العقود الوظيفية المنتهية التي يشغلها غير السعوديين، وذلك في حال وجود مواطن يمكنه العمل وشغل ذلك المسمى الوظيفي.

جاء ذلك تعليقا على تداول مواقع التواصل الاجتماعي خطابا صادرا من مديرية الشؤون الصحية بمنطقة الرياض تعلن فيه إنهاء عقود عدد من الأطباء غير السعوديين، نظراً لتوافر أطباء مواطنين مؤهلين لشغل تلك الوظائف.

من جهة ثانية، كشف مصدر مطلع في صحة تبوك لـ«عكاظ» عن قرب صدور قرار من اللجنة المشكلة بصحة تبوك لإعادة الممرضات المكلفات في المراكز الصحية لملاكهن في المستشفيات.

وأشار المصدر إلى أن صحة تبوك تعمل على إعادة تنظيم توزيع التمريض النسائي وتخفيض الأعداد المتكدسة في المراكز الصحية، وتوجيه العمل لمستشفيات المنطقة التي تعاني من نقص.

ونوه المصدر بأنه ستتم إعادة التمريض النسائي كُل لملاكها الوظيفي لسد النقص والعجز والحد من ظاهرة التكليف المستمرة في المراكز الصحية.

ولفت أن عددا كبيرا من الممرضات يسعين دوماً للعمل في المراكز الصحية بدلاً من المستشفى، كون ساعات الدوام تكون صباحية، ولا توجد مناوبات مسائية أو ليلية، الأمر الذي أدى لتكدس الممرضات في المراكز الصحية، ووجود عجز في المستشفيات، وهو الأمر الذي لا يخدم مصلحة العمل.