بترجي
بترجي
-A +A
د. مكارم صبحي بترجي
من أكثر العوامل المؤثرة في النفس هو التجديد والتطور، والحركة الدائمة التي لا تعرف الاستقرار، فمنذ بداية تكوين الإنسان هو في نمو مستمر وحركة دائمة: من ناحية التطور البيولوجي للجسم -التطور الفكري والمعرفي بحثاً عن الجديد للاستفاده منه- فمثلاً بالنظر إلى الطفل الصغير نجد أنه دائم السعي وراء معرفة كل شيء، حينما يبدأ بالحركة في المنزل يبدأ في لمس الأشياء والتعرف عليها وتبلغ سعادته أقصاها حينما يتعرف على شيء جديد.. من المثير أن هذه الصفة تظل ملازمة للفرد مدى حياته في مختلف فترات نموه، ولذا نجد أن الجديد دائماً يثير في أنفسنا الرغبة وراء البحث ويشحذ طاقاتنا للتحرك ويعطينا قدراً من المتعة واللذة النفسية والشعور بأن للحياة «طعما».

لذا الشعور بالملل، الضيق، الخمول،... إلخ وغيرها من مختلف المسميات ليس إلا نتاج عملية ركود وكسل أو ممارسة الحياة بصورة روتينية.. لا يوجد الجديد في ما نقوم به لا جديد يمر اليوم مثل الأمس لا جديد نكرر أعمالنا بشكل شبه يومي كالاستيقاظ صباحاً والذهاب للعمل أو للمدرسة والعودة للبيت.. والخلود للنوم وتكرار نفس السيناريو في اليوم التالي.


إن متلازمة الشخصية ذات الشحنات السلبية تكون بالعادة شخصية غير متجددة ومشبعة بالإشكاليات النفسية، والحياة الإنسانية ذات الرتابة المتكررة تزيد من الأمراض النفسية وتحمّل النفس أكثر من طاقتها وهي بالتالي غير متجددة أو منفتحة على الحياة بشكل طبيعي، فإن ما تمارسه يومياً سيكون مرسوما على ملامح حياتك اليومية، فعندما تمارس الحزن بشكل مستمر سوف تحزن لأتفه الأسباب ولن تتذوق طعم الفرح والانشراح.

وعندما تمارس القلق بقالب يومي سوف تتقنه لدرجة أنك ستقلق لأتفه الأمور، وتصير (خبيراً بالقلق) تبحث عن أدق تفاصيل حياتك بحثاً عن أسباب القلق لتقلق!

وعندما تمارس الغضب يوميا؛ ستغضب دون سبب يستدعي غضبك أو تغضب من لا شيء! عندما تمارس سوء الظن، ستكون ردة فعلك للناس وللأحداث سيئة الظن ويخالجك الشك في جل الأمور ودقها، وكذلك عندما تمارس العطاء والبذل والسخاء، سيعطيك الله قبل الناس.

عندما تبادل الحب مع كل البشر ستبني جسورا وأثرا في حياة كل من تُقابله، وعندما تحرص على صلة الرحم يوصلك الله بحبل رحمته ومغفرته الواسعة.

مارسوا الطمأنينة لتتقنوا السكينة والراحة، مارسوا التفاؤل والأمل، مارسوا الحب والسلام، مارسوا الثقة وحسن الظن بالله في حياتكم لتنعموا بدرجات السعادة والأمان والخير وراحة البال.

makarembatterjee@yahoo.com