عبدالمحسن الحارثي (الرياض)
طمأنت وزارة الصحة عموم المواطنين أن ما تم تناقله في وسائل التواصل الاجتماعي حول إيقاف التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية غير صحيح.. حيث إن الوزارة تلقت بلاغا من الهيئة العامة للغذاء والدواء بعدم مطابقة عينات لتطعيم الإنفلونزا من التشغيلة (الشحنة) رقم (P4A331V) لأحد الاختبارات الأولية للجودة وهي شحنة وصلت حديثا وأغلبها في مرحلة التوزيع على المناطق.

واحترازا قامت الصحة بإيقاف العمل بهذه الشحنة لحين صدور النتائج النهائية علما أن جميع التشغيلات التي بلغ عددها 29 تشغيلة التي تم توزيعها خلال الأشهر الأربعة الماضية سليمة تماما ومجتازة للاختبارات الفيزيائية واختبارات الجودة من قبل الهيئة العامة للغذاء والدواء.

وتؤكد الصحة أن إيقاف العمل بها رغم عدم وجود أي خطورة طبية قد تم بسبب عدم المطابقة للجودة الفيزيائية الخاصة بالمنتج والتي من خلالها يضمن الفعالية المرجوة للتطعيم لأقصى درجة ممكنة. علما أن المملكة أول دولة تكتشف هذا الخلل من بين جميع الدول التي وصلتها التشغيلة وهذا لما تطبقه المملكة ممثلة بالهيئة العامة للغذاء والدواء من أعلى معايير الجودة التي يتم اتباعها لفحص الأدوية والتطعيمات من مراحل التصنيع والنقل والتوزيع وأن الوزارة ستوضح للعموم ما يستجد على هذه التشغيلة لأخذ المعلومة من مصادرها.

وتؤكد الصحة مجددا من خلال مصادرها العلمية أن لقاح الإنفلونزا هو أفضل وأنجح وسيلة للوقاية من مرض الإنفلونزا ومضاعفاته الخطيرة.