من ضيوف المهرجان.
من ضيوف المهرجان.



درة خلال حضورها على السجاد الأحمر.
درة خلال حضورها على السجاد الأحمر.
-A +A
«عكاظ» (القاهرة)OKAZ_online@
175 فيلما من أكثر من 50 دولة دخلت في سباق محموم في الدورة التاسعة والثلاثين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي انطلق أمس الأول (الثلاثاء)، بينها 16 فيلما في المسابقة الرسمية، و29 فيلما في برنامج (سينما الغد الدولية)، وسبعة أفلام في برنامج (أسبوع النقاد)، وثمانية أفلام في برنامج (آفاق السينما العربية).

البداية كانت ملتهبة في حفل الافتتاح الذي أعاد بريق بدايات المهرجان بحضور ضخم ونوعي، وتكريم عالمي للممثلة البريطانية إليزابيث هيرلي. وكانت المطربة السورية أصالة مفاجأة حفل الافتتاح الذي أقيم في مركز المنارة للمؤتمرات الدولية بعد أن سجلت حضورا خاطفا بأغنية واحدة فقط هي (الفن) لموسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب. ومنح المهرجان في حفل الافتتاح جائزة فاتن حمامة للتميز للممثلة التونسية هند صبري والممثل المصري ماجد الكدواني، كما منح جائزة فاتن حمامة التقديرية للممثل الكوميدي سمير غانم.


وبعد غيابهم عن دورات سابقة استقبل البساط الأحمر للمهرجان مجموعة كبيرة من النجوم الشبان منهم أحمد عز وأحمد حلمي ومنى زكي وآيتن عامر وهنا شيحة ودنيا سمير غانم وشريف منير وحسن الرداد وعمرو يوسف ورشا مهدي.

وتحل السينما الأسترالية ضيف شرف الدورة التاسعة والثلاثين، ويعرض لها المهرجان بهذه المناسبة 10 أفلام من فترات مختلفة بدءا من عام 1979 وصولا إلى 2017.