- علاقة وطيدة تربط الجماهير مع لاعبي ناديهم

- في كل لعبة تجد هناك لاعبا مفضلا أو أكثر، يبحثون عن تفاصيله، يتغنون بمهاراته،

يذكرون اسمه في كل مناسبة.

- وأكثر ما يرتبط عن اللاعبين عند الجماهير أرقامهم مثل 10 مارادونا وميسي وباجيو وزيدان، و7 رونالدو البرتغالي وراؤول الإسباني وكانتونا الفرنسي، و9 روماريو ورونالدو وباتيستوتا.

- فهل تعلم عزيزي القارئ أن كرة القدم بدأت بزي موحد للفريق بدون أرقام؟، ومع صعوبة تعامل الحكام مع بعض الحالات والأخطاء في التقارير الصحفية عن المباريات جاءت فكرة الأرقام على فانيلات كل لاعب.

- وشهدت أوروبا عام 1928 أول مباراة بأرقام لاعبين، وكان توزيع الأرقام على اللاعبين عشوائيا بدون أن يختار اللاعب رقمه المفضل كما يحدث اليوم، وهو ما ذكر في بطولة كأس العالم، عندما أرسل الاتحاد البرازيلي لكرة القدم قائمة اللاعبين المشاركين دون تحديد أرقامهم، فاضطر مدرب منتخب الأوروغواي «لورينزو فيليزيو» تحديد أرقام لاعبي البرازيل في القائمة الدولية، فأعطى الرقم 10 للاعب يبلغ من العمر 17 عاما أصبح فيما بعد الأسطورة «بيليه».

- ومع كل هذه السنين ومع التطورات والتغيرات التي شهدتها كرة القدم إلا أن هناك أرقاما ما زالت مرتبطة بالمراكز، مثل 1 ارتبط بحراسة المرمى، و2،3،4،5 الخاصة بالمدافعين، و9 بالمهاجم، و10 باللاعب المهاري في الفريق.

- وبرغم انتشار الرقم 9، 10 لدى أكثر نجوم الأندية، إلا أن هناك أندية اشتهرت بأرقام أخرى كآرسنال وارتباطه بالرقم 14، ومان يونايتد بالرقم 7.

- وهناك لاعبون اختاروا أرقامهم لأسباب مختلفة، منها الإنسانية ومنها الغريبة ومنها محبة لأشخاص آخرين، مثل المهاجم الهولندي روبين فان بيرسي الذي انتقل إلى اليونايتد لتحقيق اللقب رقم 20 في تاريخ الفريق في الدوري الإنجليزي الممتاز، وهو ما حققه عام 2013 واختار الرقم 20 بسبب ذلك، وكذلك النجم البرتغالي رونالدو بعد انتقاله إلى ريال مدريد عام 2003 ولم يستطع الحصول على الرقم 7 ليختار الرقم 9 لأنه رقم قدوته نجم كرة السلة الأمريكية مايكل جوردان.

- وهناك أرقام ممنوعة على اللاعبين في بعض الأندية، أرقام خاصة بإنجازات وبطولات لاعبين سابقين مع النادي لا يمكن نسيانها، فتقرر إدارة النادي أن تجعل تلك الأرقام خاصة بهم للأبد، ولن يرتديها أي لاعب آخر يلعب للفريق عرفانا لما قدموه.

- ويشير الرقم 12 في معظم الأندية للجماهير الوفية التي لا تتوقف عن دعم فريقها مهما حدث.

- أخيرا.. أبرز من خالف قواعد الأرقام في رياضتنا المهاجم سليمان الحديثي بالرقم 2، وخالد الشنيف بالرقم 9 وهو محور دفاعي، وسعود السمار بالرقم 11 وهو حارس مرمى، وعبدالله ريحان بالرقم 10 وهو محور دفاعي.

k_gahwaji@