-A +A
«عكاظ» (الرياض) Okaz_online@
دشّنت وزارة العدل أمس (الثلاثاء)، مبادرة كتابات العدل المتنقلة، في مدينة الملك عبدالعزيز الطبيّة بالحرس الوطني، لتمكين المرضى وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصّة وموقوفي دور الملاحظة من الحصول على خدمات التوثيق في أماكنهم.

وأوضح وكيل الوزارة للشؤون القضائية الشيخ عبدالرحمن بن نوح، أن المبادرة يمكن الاستفادة منها من خلال ثلاث نوافذ ميسّرة (تطبيق كتابات العدل المتنقلة، الهاتف الموحّد، البريد الإلكتروني)، ثم سيحضر كاتب العدل لمكان طالب الخدمة وإصدارها بشكل فوري.


وبيّن أنّ كتابات العدل المتنقلة واحدة من مجموعة مبادرات أطلقتها الوزارة ضمن برنامج التحوّل الوطني 2020، وتأتي مراعاةً لظروف بعض الفئات المجتمعية وعدم قدرتهم على الحضور لكتابات العدل للانتفاع من الخدمات العدلية، مؤكداً أنّ تلبية حاجات هذه الفئة مطلب أساسي وحق شرعي من خلال الحضور للمستفيد وتقديم الخدمات له في مكان إقامته.

ولفت إلى أن كتابات العدل المتنقلة خدمة مجانية بالكامل، إذ تستهدف فئات عدة من المجتمع للاستفادة من خدمات التوثيق بالوزارة، منهم ذوو الاحتياجات الخاصّة وكبار السن والمرضى والموقوفون في دور الملاحظة، مشيرا إلى أنّ خدمة هذه الفئات في المراكز النائية من خلال مجموعة متنقلة من كتاب العدل في مختلف مناطق المملكة تعمل وفق منظومة محوكمة من قبل الوزارة.

وأشار الشيخ ابن نوح إلى توجيه وزير العدل الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، بتسهيل خدمات التوثيق على المرابطين في الحد الجنوبي، إذ بدأت الوزارة مطلع الأسبوع الماضي بتطبيق مشروع كتابات العدل المتنقلة في جازان وشرورة، تسهيلاً للجنود المرابطين.