-A +A
«عكاظ» (الرياض) okaz_economy@
أعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل وصول عدد المنشآت المسجلة في ضريبة القيمة المضافة إلى أكثر من 60 ألف منشأة منذ فتح باب التسجيل في 28 أغسطس 2017.

ودعت الهيئة جميع المنشآت التي تتخطى إيراداتها السنوية مليون ريال، إلى المسارعة في التسجيل في ضريبة القيمة المضافة، والتحقق من جاهزيتها لتطبيق الضريبة، وذلك مع اقتراب الموعد النهائي المحدد للتسجيل 20 ديسمبر 2017.


وحثت الهيئة المنشآت على التسجيل في ضريبة القيمة المضافة من خلال الموقع الإلكتروني VAT.GOV.SA.

وأوضحت أن التخلف عن التسجيل سيؤدي حسب نظام الضريبة المنشآت المخالفة لغرامة مالية تصل إلى 10 آلاف ريال، وإيقاف العديد من الخدمات الحكومية الضرورية، منها إصدار رخصة عمل، وخدمة تغيير نشاط المنشأة، وخدمة إصدار التأشيرات، وخدمة نقل العمالة، وغيرها من الخدمات الحكومية التي تقدمها وزارات التجارة والصناعة، والعمل والتنمية الاجتماعية، والشؤون البلدية والقروية، إضافة إلى الجمارك، ومؤسسة النقد العربي السعودي «ساما».

ولفتت الهيئة إلى أن ضريبة القيمة المضافة ستدخل حيّز التنفيذ في الأول من يناير 2018، وعلى جميع المنشآت المؤهلة أن تكون مستعدة تماما لتطبيقها من خلال الاطلاع على النظام واللائحة التنفيذية ومتطلبات ضريبة القيمة المضافة الموجودة على الموقع الإلكتروني.

يذكر أن الهيئة منحت المنشآت التي تراوح إيراداتها السنوية بين 375 ألفا ومليون ريال حتى 20 ديسمبر 2018 مهلة للتسجيل.