محمد الصبحي (جدة)
كشف مدير إحدى الشركات الخاصة سارا ديفيس أمس (الإثنين) أثناء الجلسات العلمية لثاني أيام منتدى جدة للموارد البشرية، أن 50% من الوظائف ستتغير خلال السنوات الخمس القادمة، إضافة إلى حدوث تغييرات جوهرية في سوق العمل، إذ ستنتهي وظيفة من كل ثلاث وظائف في السنوات القادمة. وأكدت خلال جلسة بعنوان «دور الموارد البشرية في التحول» أن فرص توظيف المرأة في المناصب القيادية قد تقل، مع تزايد تحديات المرأة في سوق العمل.

من جهته، استعرض المستشار الأول بإحدى الشركات الخاصة حسام المغثم «دور إدارة الموارد البشرية في إنجاح التحول»، وأكد أن رؤية السعودية 2030 تسهم في إحداث تطويرات إيجابية هائلة في القطاعين الحكومي والخاص. وبين المغثم أن 36% من قادة الموارد البشرية في القطاع الحكومي يرون أن الموارد البشرية تدعم التحول الإستراتيجي، بينما يتوقع 73% من المديرين التنفيذيين أن الموارد البشرية قادرة على إحداث التغيير.

في حين يشير 75% من رؤساء الموارد البشرية إلى أن التغيير يستغرق وقتا أطول من ثلاث سنوات مضت. وذكر المغثم أن القادة هم قادة التغيير في المنظمات، ويجب أن يكون لديهم رؤية مشتركة تتكيف مع التطوير والتغيير. وأشار إلى أن 72% من المديرين التنفيذيين يرون أن الثقافة مهمة للغاية بالنسبة للأداء التنظيمي، ويعتقد 32% أن ثقافة مؤسستهم تتماشى مع إستراتيجيات أعمالها.

ولفت إلى أن الموارد البشرية تعتبر ضمانا لتنفيذ إدارة التغيير قبل وضع اللمسات الأخيرة على أي إستراتيجية جديدة، ويجب أن تكون جزءا من أي رؤية مستقبلية، فضلا عن دور الموارد البشرية في تحقيق النجاح على المدى الطويل.