-A +A
محمد حفني (القاهرة) okaz_online@
أدان وزراء الخارجية العرب إطلاق ميليشيا الحوثي صاروخا باليستيا إيراني الصنع تجاه المملكة، وجددوا تضامنهم الكامل مع المملكة في كل ما تتخذه من إجراءات لحماية أمنها القومي.

وحذر الوزراء، في البيان الختامي لاجتماعهم الطارئ الذي عقد أمس (الأحد) في القاهرة، إيران من مغبة استمرارها في التدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة، مؤكدين على ضرورة وقف طهران دعمها لميليشيا الحوثي في اليمن وحزب الله في لبنان، والتوقف عن إثارة القلاقل في البحرين والالتزام بمبادئ حسن الجوار، إضافة إلى تكليف المجموعة العربية في الأمم المتحدة بإجراء الاتصالات اللازمة لعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي لمناقشة التهديدات الإيرانية لدول المنطقة. وكان وزراء الخارجية العرب عقدوا اجتماعا طارئا في القاهرة أمس لبحث سبل مواجهة إيران وحليفتها جماعة حزب الله اللبنانية اللتين يقول حلفاء عرب إنهما تتدخلان فى شؤونهم الداخلية.


وقرر المجلس حظر القنوات الفضائية الممولة من إيران التي تبث على الأقمار الصناعية العربية باعتبارها تشكل تهديدا للأمن القومي العربي من خلال إثارة النعرات الطائفية والمذهبية والعرقية، والطلب من الأمين العام متابعة تنفيذ هذا القرار مع الجهات ذات الصلة. وكلف المجلس المجموعة العربية في نيويورك بمخاطبة رئيس مجلس الأمن لتوضيح الخروقات الإيرانية لقرار مجلس الأمن رقم 2231 في ما يتعلق بتطوير برنامج الصواريخ الباليستية وما ينطوي عليه من طبيعة هجومية تقوض الادعاءات الإيرانية حول طبيعته الدفاعية وما يمثله من تهديد داهم للأمن القومي العربي.

كما كلف المجلس، المجموعة العربية في نيويورك بمخاطبة رئيس مجلس الأمن لتوضيح ما قامت به إيران من انتهاكات لقرار مجلس الأمن 2216 بتزويد الميليشات الإرهابية في اليمن بالأسلحة واعتبار إطلاق صاروخ باليستي إيراني الصنع من الأراضي اليمنية تجاه مدينة الرياض بمثابة عدوان من قبل إيران، وتهديد للأمن والسلم القومي العربي والدولي، وإبلاغه بضرورة قيام مجلس الأمن بمسؤولياته تجاه حفظ الأمن والسلم الدوليين.

وقال مساعد الأمين العام لجامعة الدول العربية حسام زكي في تصريحات صحفية أمس «إن ما تقوم به إيران ضد بعض الدول العربية يستدعي القيام بأكثر من إجراء لوقف هذه الاعتداءات والتدخلات والتهديدات التي تتم عبر طرق ووسائل عدة».

ونقلت صحيفة الأهرام الرسمية عن مصدر دبلوماسي عربي قوله إن الاجتماع قد يحيل الأمر إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. وكانت اللجنة الوزارية العربية المعنية برصد التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية بالدول العربية عقدت اجتماعا لها أمس على مستوى وزراء خارجية الدول الأعضاء، وذلك في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة.

ورأس وفد المملكة العربية السعودية في الاجتماع وزير الخارجية عادل بن أحمد الجبير.

وعقد الاجتماع برئاسة وزير الدولة للشؤون الخارجية في دولة الإمارات العربية المتحدة أنور قرقاش، وبمشاركة وزير الخارجية في جمهورية مصر العربية سامح شكري، ووزير خارجية مملكة البحرين الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، والأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط.

وناقشت اللجنة التهديدات الإيرانية للأمن القومي العربي في ضوء التطورات الأخيرة، وآخرها قيام ميليشيا الحوثي وصالح بإطلاق صاروخ باليستي مستهدفا العاصمة الرياض، وكيفية التعامل مع التهديدات الإيرانية للدول العربية.