20 صنف أرز تسهم في تراجع الأسعار خلال 2018.
20 صنف أرز تسهم في تراجع الأسعار خلال 2018.
-A +A
محمد الصبحي (جدة) malsobhi18@
توقع متخصصون لـ«عكاظ» تراجع أسعار الأرز في السعودية 10% خلال عام 2018، مع ارتفاع وتيرة التنافس المحموم الذي تشهده السوق الأكثر استهلاكا بالعالم، التي تستورد احتياجاتها من أكثر من 15 دولة، تتقدمها الهند بنسبة تتجاوز 60% وفق الإحصاءات الرسمية.

وزادت البرازيل والأوروغواي حدة التنافس في السوق السعودية بطرح ثماني علامات تجارية جديدة عبر النسخة الخامسة للمعرض الدولي للأغذية والمشروبات «فوديكس السعودية»، الذي اختتم فعالياته أخيرا في جدة.


وكثفت جهودهما للبحث عن شركاء محليين ووكلاء لتسويق منتجاتها التي تقدم خيارات جديدة على السوق.

وطرحت الشركات البرازيلية ثلاث علامات تجارية تدخل المملكة للمرة الأولى، شملت أرزا أبيض قليل الدسم خاليا من الغلوتين، وأرزا مسلوقا يحتوي على قيمة غذائية عالية؛ نتيجة الحفاظ على المغذيات والألياف أثناء التحضير، وأرزا مكونا من حبوب كاملة يحافظ على الألياف والفيتامينات والمغنيسيوم.

في حين طرحت الشركات المشاركة من الأوروغواي خمس علامات تجارية تتمثل في «أرز بيرلا» المكون من حبوب بلورية متوسطة، وأرز «أورماتي» العطري، وأرز «ناكواري» الطويل والرقيق، و«أرز الباسو 144» المعروف دوليا، وأرز «أولمير» المدمج مع الفاصوليا، الذي يعد من أكثر العلامات التجارية طلبا.

وكشف الخبير المدير التنفيذي لإحدى الشركات البرازيلية ونسا أوجاستو لـ«عكاظ» رغبة شركته في إيجاد وكلاء ومستوردين للعلامات الثلاث الجديدة التي يطرحونها للمرة الأولى. وأشار إلى أنها ستمثل إضافة كبيرة خصوصا أنها تتضمن أرزا قليل الدسم.

وقال: «ندرك الحجم الكبير للسوق السعودية التي تعد الأولى في الشرق الأوسط والخليج، وتعتبر الأكثر جاذبية في العالم».

من جهته، توقع رئيس لجنة المواد الغذائية والمشروبات بغرفة تجارة وصناعة جدة نايف الشريف لـ«عكاظ» أن تسهم العلامات التجارية الجديدة التي جرى طرحها في السوق السعودية في دفع الأسعار للانخفاض.

وأضاف: «تشير التقديرات إلى أن واردات المملكة من الأرز نسبة كبيرة منها من الهند وحدها، في حين تأتي باكستان في المركز الثاني، وبعدها أمريكا، ثم تايلند، ومصر، في ظل وجود منافسين جدد من أستراليا، وأوكرانيا، وبنغلاديش، وأوروغواي، والبرازيل».

وأشار إلى أن زيادة المعروض ووجود ما يزيد على 30 صنفا وعلامة تجارية سيؤدي إلى تراجع الأسعار بنسبة قد تصل إلى 10%.

وأفاد أن المستهلك السعودي مازال يعتبر الأرز بسمتي الهندي هو الأكثر جذبا له رغم ارتفاع سعره عن بقية الأصناف الأخرى.