-A +A
«عكاظ» (الدمام)

شاركت أمانة المنطقة الشرقية، بفعاليات ورشة عمل «إعداد الاستراتيجية العامة للمدن الذكية» التي دشنها وزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبد اللطيف بن عبد الملك آل الشيخ، ووزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبد الله السواحة، واستمرت لخمسة أيام.

واستعرضت أمانة المنطقة الشرقية خلال مشاركتها في الورشة التي حضرها عدد من المختصين والمسؤولين والمهتمين تجربتها الرقمية، ومسيرة التحول الرقمي بالأمانة وأهم الخدمات الرقمية المقدمة للمستفيدين، كما تم استعراض خطط واستراتيجيات التحول الرقمي للأمانة، التي تتضمن حزمة برامج وتطبيقات كالبوابة الرقمية وتطبيقات الهواتف الذكية، ومراكز التحكم والبلاغات الخاصة بإدارة المدن، وعمليات التشغيل المتكامل الخاصة بالرقابة الميدانية، ومنصة التكامل الرقمية مع الجهات المختلفة.

وأوضح أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبيرقائلا: اختتمت أمانة المنطقة الشرقية فعاليات ورشة عمل «إعداد الاستراتيجية العامة للمدن الذكية» الخاصة بالتحول الرقمي مجالات وتطبيقات المدن الذكية، والتي نظمتها وحدة التحول الرقمي بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية، وبمشاركة كافة الأمانات في المملكة، ووحدة التحول الرقمي الوطنية وبعض القطاعات الحكومية.

وأضاف الجبير:" تم اختتام فعاليات الورشة بمشاركة أمانة المنطقة الشرقية، التي استعرضت فيها تجربتها في التحول الرقمي ومجالات وتطبيقات المدن الذكية، مشيراً إلى أن العرض تضمن عدة محاور من بينها الاقتصاد الذكي والعيش الذكي والحكومة الذكية، إضافة إلى البيئة الذكية والمجتمع الذكي، والتنقل الذكي و الاتصال الذكي.

كما قدمت أمانة الشرقية خلال الورشة شرح موجز عن تجرتها الرقمية، بمفهوم المدن الذكية لبناء الاستراتيجية الوطنية للمدن الذكية، والتي تأتي امتداداً لمبادرات رؤية 2030 وخطط التحول الوطني 2020.

وكان وزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ دشن الأسبوع الماضي، هوية المدن الذكية بشعار «مدينتي ذكية»، وذلك على هامش ورشة عمل «إعداد الاستراتيجية العامة للمدن الذكية» بالرياض بحضور وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله بن عامر السواحة، وعدد كبير من المسؤولين والمختصين والمهتمين.

كما أكد المهندس عبد اللطيف آل الشيخ أن «خطة التحول الرقمي في قطاع المدن الذكية تعكس تطلعات قيادتنا الرشيدة وآمال المواطنين تجاه استخدام أحدث تطبيقات وتقنيات المدن الذكية.

وأشار إلى أن مبادرة المدن الذكية تعد أحد عناصر الاستراتيجية الشاملة التي وضعتها الوزارة لتحقيق تنمية حضرية مستدامة ومتوازنة في مناطق ومدن المملكة كافة، مبيناً أن هذه المبادرة تأتي ضمن أولويات مبادرات برنامج التحول البلدي 2020، التي تهدف إلى إحداث نقلة نوعية في مستوى الخدمات البلدية، وتعزيز البعد الإنساني في المدن، وتعزيز جاذبيتها الاستثمارية، وتحسين تنافسيتها بين نظيراتها من مدن العالم، بما يعكس أهداف رؤية المملكة 2030، وبرنامج التحول 2020
.