عبدالعزيز معافا (ضمد)
ابتكرت الطالبة هاجر بنت سعود الأمير بـ(ثانوية محلة ضمد) جهاز إنذار لحل مشكلة الأخطاء الشائعة التي تحدث أثناء نقل الدم للمرضى. وذلك بهدف الحد من أخطاء نقل الدم التي تتسبب في انتقال العديد من الأمراض الوبائية والبكتيريا والفايروسات والالتهابات، وقد تؤدي بعضها إلى الوفاة.

وعن سبب اختراعها للجهاز، تقول هاجر: فكرت كثيرا في مساعدة من يتعرضون لنقل الدم، وضرورة التأكد من خلو الدم المنقول من الأمراض حتى لا تصبح عملية نقل الدم وبالا على المريض المحتاج لذلك، ما دفعني لاختراع جهاز للقيام بهذا الدور بطريقة أدق وأسرع أثناء نقل الدم. وهو عبارة عن صمام قراءة يبين فصيلة الدم مزودة بشرائح إنذار وقارئ وإنذار صوتي ومؤشرات ضوئية باللونين الأخضر والأحمر. ففي حالة مطابقة الفصيلة وخلو الدم من أية أمراض، يومض الجهاز اللون الأخضر، أما في حالة عدم المطابقة، ووجود أية أمراض بالدم، يومض اللون الأحمر، ليتم على الفور إيقاف نقل الدم للمريض.

وأردفت هاجر: أعتقد أن هذا الاختراع سيكون الحل الأنسب للحد من الأخطاء الجسيمة التي يتعرض لها المرضى أثناء نقل الدم، فهو جهاز دقيق وسريع وسهل الاستخدام، ويتضمن جميع الاختبارات اللازمة لتصبح عملية نقل الدم آمنة. وتأمل هاجر أن تجد الدعم لهذا الابتكار وتطويره وتنفيذه بشكل أدق وأكبر.