-A +A
إبراهيم إسماعيل كتبي
كم من معلومة تبحث عنها أو تصادفك في العالم الافتراضي وتصدقها وترددها ثم تكتشف أنها مجرد شائعة كاذبة ومغرضة؟ البعض يظن أن الثورة الهائلة في الاتصال والتواصل تقدم الحقائق وتخدم الحقيقة، وعلى هذا يتعاملون مع طوفان المعلومات ومضمون الرسائل بين مصدق لما يقرأ ويسمع ويرى من أخبار وصور ومشاهد عبر المواقع وشبكات التواصل، والأعجب أن يشارك كثيرون في الترويج والتعليق والرأي دون تحقق، خصوصا إذا تعلق الأمر بأشخاص أو بالوطن في حالة أشبه بفقدان الوعي.

هكذا حال الفضاء الإلكتروني المشبع بالمعلومات وكأنها باتت جزءا من ذرات الهواء يتنفسها الناس، بينما تظل الحقيقة غائبة كليا أو جزئيا عند البعض وسط هذا العالم الافتراضي والقنوات الحاقدة.


الشائعات قديمة قدم الحياة والإنسان، وتعرض لها حتى الأنبياء، ويطلقها من في قلوبهم مرض من المغرضين وسفهاء الأحلام الذي يغلب جهلهم على علمهم بتصدير أكاذيب الرأي المضلل والأخبار المدسوسة المتلونة لإشاعتها بين ضعاف النفوس وأعداء لا يروق لهم تماسك مجتمعنا واستقرار وطننا. لذا العقلاء هم من يتبصرون حجم التحديات وخطورة الشائعات وسوء مآربها التي تستهدف الوطن والمجتمع، ويتصدون لها بوعي وثبات.

في الماضي كانت الشائعات محدودة في وسائلها ومضمونها ومجالاتها وفي انتشارها وغالبا ما تصدر من جاهل أو ضعيف النفس أو ذي نفس ضعيفة داخل المجتمع، لكنها اليوم بلا حدود وتتدفق بالآلاف في الثانية، ويختلط فيها الحابل بالنابل بين الحقيقة والكذب، وبين الخير والشر، يطلقها ويغذيها متربصون محترفون في الحروب الجديدة.

وفي أزمات المنطقة الراهنة تتلون المعلومات بألوان رمادية وقاتمة، ويكون الناس أكثر استعدادا لتلقي وتداول المعلومة، والبعض يقع فريسة لآراء كاذبة وشائعات حاقدة، ويكفي اكتشاف عشرات الآلاف من المواقع الإلكترونية التي تستهدف بلادنا ويقف خلفها طوابير من الماكرين الحاقدين الكارهين، يبثون الأباطيل ولغة الكراهية وتلك أمانيهم وبضاعتهم الفاسدة التي ترتد عليهم بسقوط أقنعتهم.

من يسوق للفتن ومن يدفع بها، ويجعل شعوبا وقودا لصراعات وحروب أهلية وفتن مدمرة، هؤلاء موجودون في الواقع وعلى الجغرافيا القريبة والبعيدة كما في الحالة القطرية وإيران وأزلامها من قوى الشر، مشروعهم الدفين محاولة تقويض الاستقرار وبث الفرقة وإضعاف المعنويات، ناهيك عن ذوي الفكر الضال وجماعات الإرهاب.

هكذا مركز الشر في طهران التي تستنسخ جماعات مارقة مشوهة الانتماء، تعلن ولاءها لغير أوطانها، فتقوض كل استقرار وتهدم كل مفهوم لمعنى الوطن والوطنية، كما هو حال حزب الشيطان في لبنان وصنيعته ميليشيا الحوثي في اليمن، واستهداف مستمر للبحرين، والقتل والتدمير في سورية ومن قبل ذلك الفاتورة الباهظة في العراق.

عودة إلى الشائعات وحالة الإدمان على العالم الافتراضي وكأننا أمة لا تعمل، وأصبحت أعين البشر ملتصقة بهواتفها مسلوبة العقل، وأخشى ما يخشاه العقلاء أن تضيع أعمار وأجيال في هذا العبث الإلكتروني عندما نجافي فوائده العظيمة، وتنفذ منه سموم الشائعات ومصائد غسل الأدمغة، وتلك هي معركة العصر وأخطر تحدياته، خصوصا إذا علمنا أن عدد مستخدمي تطبيق واحد كالواتس بلغ المليار مستخدم في العالم، فكم مليار رسالة سرقت الوقت بين مرسل ومستقبل، وكم نصيبنا منها فوائد ومضار ومخاطر، ناهيك عن شبكات التواصل وحروبها التي تستنزف الوقت والوعي الذي يحتاجهما الوطن لقوته ومنعته المجتمعية، وتعظيمهما للبناء والتطور وتعزيز المكتسبات بالعلم والجهد واليقظة الوطنية.