-A +A
محمد الديني
اليوم يخوض نادي الهلال السعودي مباراته الأولى في النهائي الآسيوي والتي نتمنى فيها التوفيق لممثل الوطن، ونتذكر معها ما حدث في مباراة فريق سيدني الشهيرة، والتي دارت حولها الشكوك وربطت بين ما حدث فيها من أخطاء تحكيمية مريبة وشركات المراهنات على الكرة الآسيوية.

مباراة كرة القدم في الواقع هي تسعون دقيقة، والمفروض هو أن تنتهي داخل المستطيل الأخضر ولا تتأثر بأي مؤثرات خارجية، ومن ينتصر فيها لابد أن ينتصر وفق معطيات فنية وبجدارة، إلا أننا لا يمكن أن نتجاهل تأثير المراهنات الخارجية والتي يمكن أن تؤثر على نتائج المباريات.


وقد لفت نظري تصريح لمدير المركز الدولي للأمن الرياضي في عام 2014 بأن في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم هناك متابعة لحركة المراهنات عبر شركة متخصصة، ومن حق نادي الهلال أن يطلب الاطلاع عليها من أجل معرفة حركة المراهنات في بطولاته، وأن هناك كشوفا في هذا الأمر توضح حجم المراهنات على المباراة، وما إذا كانت هناك حركة مريبة فيها، وقد كان هذا التصريح عقب نهائي سيدني الشهير، كما أن المركز المذكور حسب قوله، مستعد للقيام بالتحقق اللازم من الحالة عند الطلب.

إن المركز الدولي للأمن الرياضي (ICSS) هو منظمة غير ربحية تسعى إلى تقديم المشورة لمنظمي الفعاليات الرياضية ذات المستوى العالمي لضمان أعلى درجات الأمن والأمان في المجال الرياضي، وهو من يقدم خدمات حماية النزاهة للدوريين الإيطالي والإسباني.

ختاما، المراهنات هي من الأفعال التي يحرمها ديننا الإسلامي ولا وجود لها في رياضتنا، إلا أنها في مشاركات أنديتنا الخارجية هي واقع لابد أن نأخذ له الاحتياطات القانونية لضمان عدم تأثر نتائج أنديتنا المشاركة خارجيا بها.

ALdainiLaw@