30 مؤشرا فرعيا لبورصة طوكيو سجلت ارتفاعات بنهاية تداولاتها أمس (الخميس).
30 مؤشرا فرعيا لبورصة طوكيو سجلت ارتفاعات بنهاية تداولاتها أمس (الخميس).
-A +A
محمد الصبحي (جدة) malsobhi18@
قادت السعودية مؤشر «نيكي» الياباني للارتفاع بعد أن أغلق منخفضا ست جلسات متتالية، عقب إعلان مجموعة «سوفت بنك» عزمها استثمار 25 مليار دولار في السعودية.

وارتفع مؤشر «نيكي» أمس (الخميس) بنسبة 1.47%، ليغلق عند مستوى 22.351 نقطة، تزامنا مع ارتفاع سهم «مجموعة سوفت بنك» بنسبة 2.2%، بعد أن ذكرت وكالة «بلومبيرغ» أن شركة التكنولوجيا والاتصالات تخطط لاستثمار 15 مليار دولار في مشروع مدينة «نيوم» الصناعية الجديدة في السعودية وصندوق رؤية التابع للمجموعة، كما ستستثمر 10 مليارات دولار في الشركة السعودية للكهرباء خلال السنوات الثلاث أو الأربع القادمة، لتعمق الشركة اليابانية التي يديرها «ماسايوشي سون» العلاقات الاستثمارية مع السعودية.


الارتفاعات في الأسهم اليابانية لم تقتصر على مؤشر «نيكي» فقط، بل امتدت الارتفاعات لتشمل 30 مؤشرا فرعيا ببورصة طوكيو، من أصل 33 مؤشرا.

وتعليقا على ارتفاع المؤشر الياباني بعد إعلان مجموعة «سوفت بنك» عزمها الاستثمار في السعودية، أكد الخبير الاقتصادي ناصر القفاري أن الحديث عن مدينة «نيوم» له صدى واسع على الصعيد الدولي، مؤكدا انعكاسات استثمار أحد أكبر الشركات في السعودية دلالة واضحة على سمعة السعودية اقتصاديا، كأقوى الوجهات للمستثمرين الأجانب.

وأضاف القفاري: «مجموعة سوفت بنك من أكثر بنوك العالم نموا، ويعتبر من أكثر البنوك المهتمة بالتكنولوجيا، ولديها رؤية متوافقة مع رؤية السعودية 2030، الذي انعكس عنه إنشاء صندوق رؤية سوفت بنك».

من جهته، أكد عضو لجنة الأوراق المالية بغرفة جدة المهندس محمد عقيل أن ارتفاع سهم «سوفت جروب» الذي تزامن معه ارتفاع مؤشر «نيكي» أكد قوة السعودية اقتصاديا، ومدى الثقة في المشاريع السعودية المزمع تطبيقها الفترة القادمة.

وبين عقيل أن أسواق المال تسبق الانعكاسات المتوقع حدوثها للمشاريع الاقتصادية، أو الأحداث السياسية، موضحا أن ارتفاع البورصة اليابانية له دلالة واضحة على النتائج الملموسة المتوقع في 2025 عند انتهاء المرحلة الأولى من «نيوم».

يذكر أن مشروع «نيوم» يهدف تحويل السعودية إلى نموذج عالمي رائد في مختلف جوانب الحياة من خلال التركيز على استجلاب سلاسل القيمة في الصناعات والتقنية داخل المشروع.