ضوئية لما نشرته “عكاظ” في (18/‏2/‏1439)
ضوئية لما نشرته “عكاظ” في (18/‏2/‏1439)




مياه الصرف الصحي تنتشر في شوارع قويزة. (عكاظ)
مياه الصرف الصحي تنتشر في شوارع قويزة. (عكاظ)
-A +A
موسى الأحمري (جدة)Okaz_online@
أرجعت شركة المياه الوطنية تدفق المجاري في أجزاء واسعة من حي قويزة العشوائي شرق جدة، إلى عدم اكتمال مشروع شبكات الصرف الصحي الفرعية، مشيرة إلى أنه لا يمكن تشغيل الشبكة في الموقع حتى إنجازها.

وذكرت الشركة تعقيبا على ما نشرته «عكاظ» بعنوان «قويزة قبيل المطر.. حوالينا ولا علينا» في (18/‏‏2/‏‏1439)، أن معالجة المياه السطحية ليست من اختصاصها، بل من مهمات أمانات المدن، باستثناء المواقع التي جرى تكليف الشركة بها من قبل اللجنة الوزارية المختصة.


وأوضحت الشركة أن منطقة قويزة تتكون من أحياء عدة هي قويزة العشوائية، عبيد، فرج المساعد، والبستان، لافتا إلى أنه جرى تنفيذ شبكات الصرف الصحي مشتملةً التوصيلات المنزلية لجميع المنطقة، باستثناء قويزة العشوائية، التي لم يكتمل تنفيذ الشبكات الفرعية فيها.

وعزت الشركة طفوحات الصرف الصحي في قويزة إلى تعديات بعض أصحاب العقارات على الشبكات القائمة غير المكتملة، إضافة إلى ارتفاع منسوب المياه الجوفية، لافتة إلى أن الموقع المشار إليه ليس من المناطق التي كلفت شركة المياه الوطنية بمعالجة المياه السطحية فيها.

وأعلنت الشركة خططا وبرامج لاستكمال منظومة الصرف الصحي بمدينة جدة تسير وفق جداول وخطط زمنية مستقبلية. وكانت «عكاظ» نقلت شكوى أهالى قويزة من تدفق المجاري في أجزاء واسعة من شوارعها وتسببها في إتلاف طبقة الأسفلت وإحداث حفر وأخاديد عطلت المركبات، معربين عن مخاوفهم من اقتراب موعد موسم الأمطار، متسائلين عن الاحتياطات والتدابير التي اتخذتها الجهات المختصة لتدفق السيول، مستذكرين كارثة جدة، التي وقعت في حيهم عام 2009 بهطول الأمطار الغزيرة وأدت إلى وفاة ما يزيد على 121 شخصا.