قيادات الإسكان والصندوق العقاري أثناء إعلان تفاصيل الدفعة العاشرة من «سكني» أمس. (عكاظ)
قيادات الإسكان والصندوق العقاري أثناء إعلان تفاصيل الدفعة العاشرة من «سكني» أمس. (عكاظ)
-A +A
محمد سعود (الرياض) mohamdsaud@
أعلنت وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية أمس (الأربعاء)، تفاصيل الدفعة العاشرة من برنامج «سكني». وبلغ إجمالي المنتجات السكنية والتمويلية المعلن عنها 30871 منتجا، توزعت على جميع مناطق السعودية، وتنوعت بين أراض مجانية مطورة، ووحدات سكنية عبر برنامج البيع على الخارطة بالشراكة مع المطورين العقاريين، وتمويل مدعوم من صندوق التنمية العقارية بالشراكة مع البنوك والمؤسسات التمويلية، ليتجاوز عدد المنتجات السكنية والتمويلية، التي أعلنت منذ انطلاق البرنامج أكثر من 245 ألف منتج سكني وتمويلي، بما يحقق نسبة التزام بمستهدف عام 2017، البالغ 280 ألف منتج سكني وتمويلي تتجاوز 87%.

ووقعت الوزارة أمس ست اتفاقيات مع مطورين عقاريين؛ لتنفيذ 15784 وحدة سكنية متنوعة الخيارات في مختلف المناطق.

وبلغ عدد المنتجات السكنية التي أعلنت حتى الدفعة العاشرة 96198 وحدة سكنية، تتنوع بين الفلل الجاهزة ومشاريع البيع على الخارطة، فيما أعلنت تخصيص 72748 أرضا مطورة بشكل مجاني، كما أعلنت 7700 تمويل مدعوم من صندوق التنمية العقارية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي لبرنامج «سكني»، الذي عقد أمس بالمركز الإعلامي في وكالة الأنباء السعودية.

وبيّنت تفاصيل هذه الدفعة تخصيص 15784 وحدة سكنية عبر برنامج البيع على الخارطة بالشراكة مع شركات التطوير العقاري، و7387 أرضا مجانية في عدد من مناطق المملكة، و7700 تمويل مدعوم بالشراكة مع المؤسسات التمويلية والبنوك المحلية، ليصل إجمالي عدد المنتجات السكنية والتمويلية التي خصصت منذ إطلاق البرنامج مطلع العام الحالي إلى 245946 منتجا سكنيا وتمويليا.

وتوزعت الوحدات السكنية ضمن برنامج البيع على الخارطة التي خصصت خلال الدفعة العاشرة على منطقة الرياض بعدد 2729 وحدة، ومنطقة المدينة المنورة بعدد 656 وحدة، ومنطقة حائل 1440 وحدة، ومنطقة القصيم بعدد 564، ومنطقة مكة المكرمة 10395 وحدة سكنية. فيما توزع التمويل المدعوم على منطقة الرياض 2745، ومنطقة مكة المكرمة 1022، ومنطقة المدينة المنورة 466، والمنطقة الشرقية 806، ومنطقة القصيم 821، ومنطقة عسير 570، ومنطقة حائل 223، ومنطقة تبوك 237، ومنطقة الحدود الشمالية 214، ومنطقة جازان 125، ومنطقة نجران 204، ومنطقة الجوف 170، ومنطقة الباحة 97.

وتوزعت الأراضي المطورة المجانية على منطقة الرياض بـ 1276، ومنطقة مكة المكرمة بـ 5000، ومنطقة القصيم بـ 1111.

من جانبه، أكد المتحدث باسم وزارة الإسكان سيف السويلم أن الدفعة العاشرة من البرنامج تأتي امتدادا للدفعات السابقة التي تسعى الوزارة من خلالها إلى تحقيق مستهدفها خلال هذا العام بتوفير 280 ألف منتج سكني وتمويلي.

ولفت إلى أنه بالتزامن مع هذه الدفعة تقام العديد من المعارض في عدد من مدن المملكة لتخصيص الوحدات السكنية التي أعلنت، وتتنوع بين الفلل، والتاون هاوس، والشقق.

ونوه إلى أنه تجري حاليا عملية الحجز في أربعة مشاريع للفلل الجاهزة في إسكان بيش بمنطقة جازان، وإسكان ثادق بمنطقة الرياض، وإسكان رياض الخبراء بمنطقة القصيم، وإسكان طريف بمنطقة الحدود الشمالية، بإجمالي يصل إلى 800 فيلا، بمساحات تصل إلى 500 متر مربع، في حين اكتمل الحجز خلال الشهر الجاري لثلاثة مشاريع ضمن برنامج البيع على الخارطة بعدد خمسة آلاف وحدة سكنية في كل من الأحساء، وأبها، وخميس مشيط، كما ستعلن خلال الشهر الجاري ثمانية مشاريع أخرى.

آلية التمويل تدعم 6 مقابل واحد

أشار المشرف العام على صندوق التنمية العقارية خالد العمودي إلى أن الآلية الجديدة للتمويل المدعوم تعمل على تحقيق الدعم لستة مواطنين مقابل مواطن واحد بالآلية السابقة.

وأفاد بأنه توجد عدد من المميزات للتمويل المدعوم، الذي يعد مجازا من الهيئات الشرعية، إضافة إلى تحقيق نسبة دعم تصل إلى 100% لأصحاب الدخل الشهري الأقل من 14 ألف ريال، كما أنه يمكن الاستفادة من منتج الرهن الميسر لتخفيض الدفعة المقدمة من 10- 15%، مع إمكانية التنازل عن طلب القرض لأحد الأقارب من الدرجة الأولى، وإمكانية تمويل المستفيد من جهة التمويل لمبلغ يتجاوز 500 ألف ريال.

من جهته، أوضح الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للإسكان المهندس محمد البطي أن من ثمار الشراكة مع القطاع الخاص البدء في بناء آلاف الوحدات السكنية ذات الخيارات المتنوعة والجودة العالية والسعر المناسب، إذ تستهدف توفير مزيد من المنتجات السكنية تتناسب مع القدرة الشرائية للمتقدمين.