بلغت تحويلات الإمارات الجمركية إلى السعودية 1.3 مليار درهم
بلغت تحويلات الإمارات الجمركية إلى السعودية 1.3 مليار درهم
-A +A
«عكاظ» (النشر الإلكتروني)
احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى بأكبر نسبة استحواذ من الرسوم الجمركية التي حولتها الإمارات العربية المتحدة لدول مجلس التعاون الخليجي بـ50% من إجمالي التحويلات بواقع 1.3 مليار درهم.

وكشف رئيس الهيئة الاتحادية للجمارك في الإمارات العربية المتحدة المفوض علي بن صبيح الكعبي، أن إجمالي الرسوم الجمركية التي حولتها الإمارات «ممثلة في الهيئة الاتحادية للجمارك» لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية على السلع والبضائع التي دخلت إلى تلك الدول عبر المنافذ الجمركية بالإمارات نحو 2.6 مليار درهم، وأن المملكة العربية السعودية استحوذت على الحصة الأكبر من إجمالي الرسوم الجمركية التي حولتها دولة الإمارات لدول الخليج خلال العامين الماضيين.


وأوضح أن نصيب المملكة العربية السعودية من إجمالي تلك الرسوم بلغ 1.3 مليار درهم، وهو ما يعادل نسبة 50% من إجمالي تحويلات الدولة لدول مجلس التعاون.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات (وام)، فإن ذلك يأتي في إطار نظام التحويل الآلي المباشر للرسوم الجمركية بين دول المجلس، وذلك خلال أول عامين «نهاية أكتوبر 2015 وحتى نهاية أكتوبر 2017» من تطبيق النظام الجديد كنظام آلي لتحويل الرسوم بديلاً عن آلية المقاصة اليدوية.

في المقابل، بلغت قيمة تحويلات دول مجلس التعاون لدولة الإمارات من الرسوم الجمركية على السلع والبضائع التي دخلت إلى الإمارات عبر المنافذ الجمركية الخليجية خلال الفترة المذكورة 202 مليون درهم فقط، ما يعني أن إجمالي المبالغ المحولة عبر النظام الآلي لكلا الطرفين يبلغ أكثر من 2.8 مليار درهم.

وأشار إلى أن سلطنة عمان حلت في المركز الثاني -بعد المملكة العربية السعودية- بحصة بلغت قيمتها 456 مليون درهم، تمثل نسبة 17.5% من إجمالي الرسوم الجمركية المحولة من الإمارات لدول مجلس التعاون، بينما جاءت دولة الكويت في المركز الثالث بحصة تقدر قيمتها بـ328.8 مليون درهم، تمثل نسبة 12.7%، وجاءت مملكة البحرين في المركز الأخير بحصة من الرسوم المحولة بلغت قيمتها 101 مليون درهم فقط، تعادل نسبة 3.9% من إجمال تحويلات الدولة من الرسوم الجمركية لدول المجلس خلال العامين المذكورين.