شذى الحسيكي (جدة)
مع تسارع الخطى التي تقطعها المملكة العربية السعودية على طريق «التنمية» الشاملة وفق رؤية المملكة 2030، وبروز أهمية دور المرأة التنموي وعليه يلخص المحامي محمد الشهراني أهم النقاط التي تجب مراعاتها عند توقيع المرأة لعقد عمل وهي كالتالي:

1- الراتب: عليك أن تبحثي في سوق العمل عن معدّل الرواتب في مجال عملك، وعن الراتب الذي تستحقينه وفقاً لخبرتك، لا توقّعي عقد العمل قبل مناقشة راتبك وموافقتك عليه وأي وعود بالزيادة مستقبلاً لا بد أن تكون مكتوبة ضمن العقد المراد توقيعه.

2- الإجازات: عليك النظر إلى الإجازات الممنوحة لك وأنها لا تقل عن الحد الأدنى 21 يوماً ويجوز الاتفاق على منح إجازة أكثر من ذلك حسب نظام العمل السعودي.

3- العلاوات والامتيازات: إن من أهم المواضيع التي يجب أن تناقش قبل التوقيع على عقد العمل هي العلاوات والامتيازات الممنوحة، فهي ما تميّز شركة عن شركة بشكل أو بآخر. لا توقّعي العقد قبل أن تناقشي العلاوات والامتيازات الممنوحة لكِ.

4- مدّة العقد: عليك أن تدقّقي جيّداً في مدّة العقد التي ستوقّعين عليه، فهناك شركات توقّعك على عقد لمدة خمس سنوات مثلاً وهذا النوع من العقود يقيّدك ويحد من تطورك،لا توقّعي عقد العمل قبل أن تنظري إلى مدّة العقد وتجديها مناسبة لكِ.

5- الشروط الجزائية: في أي عقد هناك شروط جزائية إذا أخلّ أحد الطرفين بشرط من شروط العقد، دقّقي جيدا في هذه الشروط وتأكدي أنها نظامية ومتوافقة مع نظام العمل السعودي، واسألي نفسك ما إذا كنت قادرة على الوفاء بها أم لا وأطلبي تعديلها حتى تكون في حدود المعقول والمقبول.

6- التأمين الطبي: عليك التأكد من أن العقد قد شمل منحك تأمينا طبيا مناسبا لك، ولعائلتك في حال كنت متزوجه، وفق ما نص عليه نظام العمل السعودي.

كما أن نظام العمل لا يفرق بين النساء والرجال في الحقوق والواجبات وشروط الخدمة، إلا في جزئيات معينة خص المرأة بنصوص تتضمن قواعد إضافية، تتعلق بتشغيلها في القطاع الخاص، مراعاة لظروفها وخصوصيتها، ولتوفير المزيد من الحماية لها بما يمكنها من أداء دورها كأم وزوجة وربة أسرة، وقد وردت تلك النصوص في الباب التاسع من نظام العمل بعنوان (تشغيل النساء) عليك الرجوع إليها ومطالعتها للفائدة.

زاوية أسبوعية تعدها الزميلة شذى الحسيكي لتسليط الضوء على حقوق المرأة وتقدم استشارات قانونية للسيدات: shaza_alh@hotmail.com