منصور الشهري (الرياض)
تبدأ 19 جهة أمنية وحكومية تنفيذ الحملة الميدانية المشتركة لضبط المخالفين وتطبيق الإجراءات والعقوبات النظامية بحقهم بتعقب كافة المقيمين المخالفين في كل النشاطات التي تشرف عليها الجهات الحكومية.

وأعلنت وزارة الداخلية عبر حسابها الرسمي في «تويتر» انتهاء مهلة إعفاء مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود من الآثار المترتبة على «بصمة مُرحل» والغرامات والرسوم المستحقة عليهم بنهاية يوم الثلاثاء 25/‏٢/١٤٣٩ (أمس)، مؤكدة شروعها في تنفيذ الحملة الميدانية المشتركة لضبط المخالفين وتطبيق الإجراءات والعقوبات النظامية بحقهم.

‏وشددت «الداخلية» على المواطنين والمقيمين النظاميين بالتعاون لتحقيق أهداف حملة «وطن بلا مخالف» بالالتزام بعدم التعامل مع مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود أو التستر عليهم أو إيوائهم أو نقلهم أو تشغيلهم أو تقديم الدعم لهم، وإبلاغ الجهات الأمنية عن المخالفين ومن يقدم لهم الدعم على الرقم «999».

وجاءت حملة «وطن بلا مخالف» للقضاء على العمالة المخالفة، وأن يكون جميع من يقيمون على الأراضي السعودية يحملون الصفة النظامية، وسبق أن قامت السعودية بإطلاق حملة وطنية شاملة لتعقب وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود لمدة 120 يوما، بدأت بتاريخ 1/‏7/‏1438، ووضعت عددا من التسهيلات والمميزات لتسوية أوضاع المخالفين، ومساعدة من يرغب منهم في إنهاء مخالفته وإعفائه مما يترتب عليه من عقوبات لمغادرة السعودية، ومنح مهلة للمخالفين للمغادرة من تلقاء أنفسهم، وتصحيح أوضاعهم، ثم السماح لهم بالعودة إلى السعودية مجددا بطريقة نظامية، إضافة لاستثناء هؤلاء من «بصمة مُرحل» التي تحظر دخول أراضي السعودية مجددا.

وستقوم الجهات المشاركة في حملة «وطن بلا مخالف» بالتفتيش على كافة نشاطات المنشآت الحكومية والخاصة للتأكد من الالتزام بتنفيذ أنظمة الإقامة والعمل بكافة النشاطات والمنشآت التي تشرف عليها تلك الجهات.

كما سيتم تعقب أي مخالف لا تتوفر لديه إقامة نظامية، أو من تتوفر لديه إقامة ويخالف نظام الإقامة أو العمل أو كليهما، أو من دخل للمملكة بتأشيرة عمرة أو زيارة أو حج أو عبور أو من خالف تعليمات الحج بأداء الفريضة دون الحصول على تصريح بذلك.

فيما تعمل الجهات الأمنية على تطبيق النظام بحق المخالفين من خلال ضبط ومتابعة وتعقب المخالفين أو الناقلين من خلال شرط المناطق واللجان الأمنية الدائمة والعاملة في الميدان.