«عكاظ» (جدة)
أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أنها ستطلق اليوم (الأربعاء)، المرحلة الأولى من التحديثات الجديدة على قواعد عمل نظام «حماية الأجور»؛ بهدف إظهار نسبة التزام المنشآت وعرض التنبيهات، على أن تبدأ معالجة الملفات بناء على قواعد العمل الجديدة بشكل فوري.

وبحسب بيان للوزارة، يعد نظام «حماية الأجور»، أحد برامج الوزارة الهادفة إلى توفير بيئة عمل مناسبة وآمنة في القطاع الخاص، من حيث رفع مستوى الشفافية وحفظ حقوق الأطراف المتعاقدة، إذ يرصد النظام عمليات صرف الأجور لجميع العاملين والعاملات في القطاع الخاص (السعوديين والوافدين)، ويقيس مدى التزام المنشآت بدفع الأجور في الوقت المحدد، وبالقيمة المتفق عليها بين أطراف التعاقد، وذلك لتقليص خلافات الأجور بين المنشآت والعمالة في القطاع الخاص.

وبينت أن التحديث يمكن المنشآت عن طريق الموقع من معرفة السجلات المرفوضة، بناء على الشهر، ونوع المخالفة، وعرض حالة الالتزام للشهر الحالي وآخر ستة أشهر.

وأوضحت الوزارة أن التحديث الجديد للنظام يرفض ملف «حماية الأجور» بشكل كامل، إذا تم التعديل على الملف بعد استلامه من البنك، وعدم وجود الرقم الموحد للمنشأة أو عدم مطابقته، والدفع بعملة «غير الريال السعودي»، كل ذلك من شأنه أن يتسبب في رفض الملف.