-A +A
«عكاظ» (جدة، واشنطن)
دعا مدير المخابرات الأمريكية السابق جيمس وولسي، إلى تدمير البنية التحتية للحرس الثوري بشكل كامل للحد من التهديدات النووية والإرهابية لإيران. وقال وولسي الذي ترأس الـ«سي آي ايه» من 1993-1995، في فترة الرئيس بيل كلينتون لصحيفة «جيروزاليم بوست» (الجمعة)، عندما يقوم الحرس الثوري في المرة القادمة بتهديدنا، يجب قصف بنيته التحتية بست إلى 12 قنبلة ذات وزن 8 أطنان. وأضاف: نظرا إلى أن الحرس الثوري يشكل المصدر الأول للإرهاب في العالم، فينبغي أن ندمر أي شيء له علاقة بهذه المؤسسة الإيرانية.

ورأى أن توقيف القوارب الأمريكية في يناير 2016، بواسطة الإيرانيين بمثابة إعلان حرب، لافتا إلى أن أمريكا أقدمت على الحرب عام 1812، لأسباب أقل أهمية من عمل الحرس الثوري. وأكد وولسي أن اعتماد نهج قوي تجاه إيران قد يعوض فشل إدارة رونالد ريغان بعد التفجير الذي أحدثه «حزب الله» في سلاح البحرية الأمريكي عام 1983.


وعدت إستراتيجية دونالد ترمب التي أعلنها في أكتوبر الماضي إزاء طهران، الحرس الثوري، الأداة والسلاح الرئيسي للمرشد علي خامنئي لجعل إيران دولة مارقة في المنطقة والعالم. وفرضت واشنطن في الثالث عشر من أكتوبر الماضي عقوبات مالية على قوات الحرس الثوري بسبب ارتباطه بالإرهاب.