-A +A
رويترز (دبي)
أدت الحملة على الفساد في السعودية إلى اكتساب صندوق الثروة السيادية السعودي مزيدا من القيمة، إذ أظهرت حسابات «رويترز» أن قيمة محفظة صندوق الاستثمارات العامة من الأسهم السعودية قفزت الأسبوع الماضي بنحو ثلاثة مليارات دولار.

وعلى سبيل المثال، فإن سهم البنك الأهلي التجاري قفز 8.7%، بينما صعد سهم التعدين العربية السعودية «معادن» 4.7%، إذ ارتفع السهمان وباقي أكبر عشر حيازات لصندوق الاستثمارات العامة، بينما تحرك المؤشر الرئيسي لسوق الأسهم صعودا وهبوطا في نطاق ضيق.


وقال الرئيس التنفيذي لمينا كاتاليستس للاستشارات سام بلاتيس: «يمكن القول إنه بالفعل أهم مستثمر في البلاد في مجالات كثيرة للاقتصاد من القطاع المصرفي إلى قطاع النقل، وبناء على ما يحدث ربما يسرعون خطى ما يقومون به».

وبحسب مصرفيين ومحامين ومحللين على دراية بخطط صندوق الاستثمارات العامة، فإن الحملة على الفساد قد تؤدي إلى تسريع هذا النمو.

ونوه محامي شركات من الخليج، يقدم مشورة للشركات الأجنبية، التي تريد ممارسة أنشطة في المملكة، إلى أن المستثمرين الذين يرغبون في المضي قدما في مشاريع سعودية، يعتبرون صندوق الاستثمارات العامة وشركاته أكثر أمانا من معظم البدائل.