-A +A
«عكاظ» (الدمام) okaz_economy @
أكد أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف، خلال استقباله بمكتبه في ديوان الإمارة أمس (الأحد)، وزير النقل الدكتور نبيل العامودي أنه لا بد من ربط المنطقة الشرقية بأوروبا، وأمريكا، واستقطاب شركات طيران عالمية لمطار الملك فهد الدولي بالدمام، وزيادة أعداد الرحلات، والتيسير على المسافرين في تنقلاتهم داخليا وخارجيا. وكشف وزير النقل أن القطاعات المرشحة للخصخصة الآن هي المطارات، تليها الموانئ، وبعدها السكة الحديدية، إضافة إلى بعض الطرق.

وأوضح خلال فعاليات منتدى الشرقية الاقتصادي 2017 أمس، أن القطاع الخاص شريك أساسي في الخصخصة، كما هو شريك في مشاريع المناطق اللوجستية. وقال: «الوزارة عملت على إعادة هيكلة إدارات قطاع النقل المختلفة (الطرق، والمطارات، الموانئ، والسكك الحديدية)؛ لتكون مهيأة تنظيميا لممارسة أعمال التشريع، والرقابة، إضافة إلى إدارة العمليات بشكل مهني ومماثل لأفضل الممارسات العالمية».


وأضاف العامودي: «هيئة الطيران المدني تسعى إلى تطوير 22 مطارا في مدن المملكة المختلفة، وتوجد خطوات في الإطار نفسه، وفي مراحلها النهائية بخصوص قطاع الموانئ».

ونوه بجهود الموانئ بالمشاركة مع مصلحة الجمارك، وشركة تبادل، لخفض تكاليف الشحن، وتقليص بقاء الحاويات في الموانئ من 14 يوماً إلى ثلاثة أيام فقط.

وأشار إلى أن ما تطمح إليه الوزارة تخليص البضائع في غضون 24 ساعة. وتابع: «إذا قدم القطاع الخاص أوراقه قبل وصول الباخرة، فستكون المدة أقل من ثلاثة أيام».