مستشفى رفحاء المركزي (3)
مستشفى رفحاء المركزي (3)
-A +A
فليح ملاك الصخيل (رفحاء) flaih101@
انتقد عدد من أهالي رفحاء نقص الخدمات الطبية في محافظتهم، متذمرين من افتقاد المراكز الصحية تطعيمات الأطفال الأساسية، ما دفعهم للتردد على المرافق الصحية الخاصة، والحصول عليها بمبالغ باهظة.

واتفقوا على أن مستشفى المحافظة العام يعاني نقصا حادا في الأجهزة والكوادر الطبية، مشددين على أهمية رفده بعدد كاف من الممرضات والارتقاء بالخدمات المقدمة في قسم الطوارئ.


ووصف خالد الشمري الخدمات التي يقدمها مركز طب الأسنان التخصصي بـ«الهزيلة»، راجيا الارتقاء به ورفده بالأجهزة والكوادر المؤهلة، مبينا أن مراجعتهم للمراكز الخاصة أنهكهم ماديا. وذكر أحمد السعيد أن كثيرا من أهالي رفحاء تضرروا من تراجع الخدمات الصحية في محافظتهم، مبينا أن المستشفى العام يعاني نقصا حادا في الأجهزة والكوادر، ما أدى إلى تباعد المواعيد. وطالب بالارتقاء بمراكز الرعاية الصحية الأولية في المحافظة، مشيرا إلى أنها تعاني من نقص حاد في التطعيمات الأولية للأطفال. في المقابل، أكد المتحدث باسم الشؤون الصحية في الحدود الشمالية فالح الرويلي أن جميع التطعيمات متوافرة سوى (الالتهاب الكبدي أ) والذي يواجه نقصا عالميا، مشيرا إلى أن الصحة تعمل على توفيره.

وذكر أنه جرى توريده وتوزيعه على مراكز الرعاية الصحية الأولية مسبقا بكميات متساوية لكن التوريد لم يكن كافيا، حاضا الأهالي بالتبليغ عن أي نقص بالاتصال على الرقم 937. وأوضح أن الطاقم التمريضي في طوارئ مستشفى رفحاء، يقدم جميع الخدمات التمريضية المطلوبة منه، مؤكدا أنه جرى اعتماد وتجهيز مستشفى الولادة والأطفال في رفحاء باهتمام ومتابعة من قبل قيادات صحة المنطقة ودعم من وزارة الصحة بمبلغ ٨٠ مليون ريال، وطرح للمنافسة وجار العمل للانتهاء منها خلال الفترة القادمة، واعدا بتشغيله بعد استكمال التجهيزات واستقطاب الكوادر البشرية.

وذكر أن مركز طب الأسنان التخصصي يحظى باهتمام الصحة، وله الأولوية في التطوير، ليكون ذا بيئة عمل مناسبة وخدمية للمرضى والمراجعين، مشيرا إلى أنه يوجد في قطاع رفحاء 13 مركزا للرعاية الصحية، (غير قطاع الشعبة) منها ثمانية مراكز حكومية حديثة البناء، وخمسة تحت التشييد، ضمن مرحلة البناء الثانية وهي رفحاء الشرقي الطلعة، الهباس، الخشيبي والجميماء.