-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
أكدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أنها تصدت لظاهرة العنف الأسري من خلال العديد من المحاور، أبرزها تشييد وحدة الإرشاد الاجتماعي التي يعمل بها أكثر من 21 مستشارا، يتلقون الاستفسارات عبر الرقم المجاني 8001245005، لتقديم الاستشارات الاجتماعية والنفسية والتربوية والقضائية بسرية تامة. ولفتت إلى أن الوحدة تعكف على دراسة المشكلات الاجتماعية التي تؤدي إلى الإيذاء والعنف في المجتمع السعودي، والتنسيق مع الجهات الحكومية والأهلية ذات العلاقة التي تتناول قضايا العنف الأسري في المجتمع السعودي. وركزت الوزارة على أن تتولى هذه الوحدة مهمات التدخل السريع في حالات الإيذاء والتنسيق الفوري مع الجهات ذات العلاقة مثل: إمارات المناطق، والمحاكم الشرعية، وأقسام الشرط، وتساندها لجان الحماية الاجتماعية التي تم تشكيلها بمناطق المملكة رغبة في الإسراع والسهولة في اتخاذ الإجراءات بالمناطق كافة، حيث تكمن إستراتيجية العمل مع حالات الحماية الاجتماعية في الإصلاح لحل المشكلة ودياً بين الأطراف، والتأهيل الاجتماعي والتركيز في ذلك على الجلسات العلاجية والإرشادية للحالات المتعرضة للإيذاء والتأهيل النفسي مع مضاعفة الجلسات النفسية العلاجية حتى تستقر الحالة، ليكون الإيواء آخر الحلول بعدما يتم التأكد من عدم وجود من يرعى الحالة وسط محيطها العائلي.

ووضعت الوزارة نصب اهتمامها أن تتلخص أعمال اللجان في تلقي البلاغات المتعلقة بأنواع الإيذاء والعنف الموجّه للأطفال والنساء والفئات المستضعفة والتحري عن صحة البلاغ ودراسة المسببات ووضع الخطط العلاجية المناسبة وتوفير المكان الآمن للحالة إذا استدعى الأمر، بالإضافة إلى تكوين قاعدة معلومات عن مشكلة الإيذاء والعنف والتنسيق مع الإدارة العامة للحماية الاجتماعية.


وبينت أنها أنشأت الإدارة العامة للحماية الاجتماعية لنشر الوعي بين أفراد المجتمع حول ضرورة حماية أفراد الأسرة من العنف والإيذاء وتحقيق مناخ آمن لمجتمع سليم، والعمل على تعزيز مبادئ الدين الحنيف التي تحث على الوسطية والمعاملة الطيبة والتراحم بين أفراد المجتمع، حيث تخدم هذه الإدارة الطفل من سن 18 عاماً فما دون، والمرأة أياً كان عمرها لحمايتها من الإيذاء الجسدي أو النفسي أو الجنسي والحالات الأخرى المستضعفة.

وقد أنشأت الوزارة في هذا السياق مركزا لتلقي بلاغات الإيذاء والعنف على الرقم (1919)، وحدّدت ساعات العمل به في المرحلة الحالية من الساعة 8 صباحاً وحتى 10 مساءً عدا يوم الجمعة «84 ساعة أسبوعيا».

ولفتت الوزارة إلى أنها عززت جهودها في التصدي لظاهرة العنف الأسري عبر سنّ مختلف البرامج، ممثلة في فروعها المنتشرة، مُقدمة الخدمات الاجتماعية عن طريق الدراسة والبحث الاجتماعي والإيواء، بالتعاون مع الجمعيات الخيرية، إضافة لتقديم المساعدات المادية والعينية أو بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.