خالد البلاهدي (الدمام)
نفى رئيس شركة أرامكو أمين الناصر خلال حديثه لـ«عكاظ»، وجود مشاريع متعثرة لدى الشركة، جاء ذلك على هامش توقيع الشركة بمقرها في الظهران أمس (الخميس) اتفاقيات قيمتها 4.5 مليار دولار لمشاريع تختص بالنفط والغاز في السعودية، مع شركات «تكنيكاسريونيداس الإسبانية، وسنام بروجيتي الإيطالية، وخطوط الأنابيب الصينية للبترول، وشركة الإنشاءات البترولية الوطنية الإماراتية، ووتشاينا بتروليوم بايبلاين ومكديرموت وجاكوبس للهندسة الأمريكيتين»، وأكد الناصر أن الاتفاقيات تهدف لتنويع مزيد الطاقة، ودعم نمو الاقتصاد الوطني.

من جهة أخرى، أكد نائب رئيس شركة أرامكو أحمد السعدي أمس (الخميس) أن الشركة تتوقع ارتفاع إنفاقها الرأسمالي قرابة 10% في 2018.

وقال السعدي خلال مشاركته بمنتدى الشرقية الاقتصادي: «في السنة المالية الحالية بلغت الميزانية الرأسمالية قرابة 350 مليار ريال سعودي (93.31 مليار دولار)، وفي السنة المالية القادمة التي سيتم الموافقة عليها من مجلس الإدارة في نهاية السنة ستزداد قرابة 10% عن السنة المالية الحالية»، وأضاف أن زيادة الإنفاق ستوفر «فرصا كبيرة» للشركات السعودية التي تتطلع لتعزيز مشاركتها في مشاريع أرامكو.

وأشار إلى أن إستراتيجة الشركة في دعم المقاولات لا تهدف إلى تلبية حاجات أعمال الشركة في الوقت الحالي والمستقبل، وإنما تعكس أيضا حرصها على تجسيد مفهوم المواطنة من خلال المساهمة بصورة فاعلة في التمكين لرؤية المملكة 2030.

وكشف أن أرامكو أطلقت مبادرة «اكتفاء» لتعزيز القيمة المضافة الإجمالية، الهادفة إلى تحقيق نمو متواصل في المحتوى المحلي في المواد والخدمات لرفعها من مستواها الحالي البالغ 35% إلى الضعف بحيث تصل إلى 70% في عام 2021.

وفي سياق متصل، أكدت الحكومة البريطانية أمس (الخميس) أنها ستقدم لأرامكو السعودية ضمانات ائتمان تبلغ قيمتها ملياري دولار (7.5 مليار ريال) لتتمكن الشركة من شراء سلع وخدمات من بريطانيا بسهولة أكبر.

وأوضحت أن الضمانات الائتمانية ليست جزءا من مساعي الفوز بالطرح العام الأولي.