واس (الرياض)
تقيم مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز «مسك الخيرية»، يومي 26 و27 صفر 1439 الموافق 15 و16 نوفمبر 2017، منتدى مسك العالمي في دورته الثانية.

ويشارك في المنتدى نخبة من قيادات الأعمال والتقنية والابتكار والعلوم حول العالم، يتقدمهم بيل غيتس رئيس «مؤسسة بيل وميليندا غيتس الخيرية»، ويوناس كييلبيرغ المؤسس المشارك لخدمة «سكايب»، وآلن بلو المؤسس المشارك لموقع «لينكدإن»، إضافة إلى قادة كبرى شركات التقنية مثل جوجل ومايكروسوفت وأمازون و«آي بي إم» و«جي إي» وإنتل.

كما يشارك في المنتدى رئيس وزراء إيطاليا السابق ماتيو رينزي، وسال خان أحد روّاد التعليم المبتكر عبر الإنترنت ومؤسس أكاديمية خان، وآدم أرون رئيس شركة الترفيه الأميركية الضخمة أي إم سي، ويوسوكي ماتسودا الرئيس التنفيذي لشركة ألعاب الفيديو اليابانية الضخمة «سكوير إنيكس».

وأوضح المدير التنفيذي لمنتدى مسك العالمي الشيماء حميد الدين، أن المنتدى فرصة للقادة والمبتكرين والمبدعين الشباب للتفاعل والتواصل مع قادة ومبتكرين عالميين مرموقين، مشيراً إلى أنه خلال جلسات المشاركة التي يضمّها المنتدى، يستطيع الشباب من حول العالم استكشاف واختبار وتجربة المفاهيم والأفكار الحديثة التي يمكنها المساهمة في تلبية تحدّي التغيير.

ويتضمن جدول أعمال منتدى مسك العالمي موضوعات متنوعة ضمن أربعة محاور رئيسة في حياة الشباب وهي العيش، التعلّم، العمل والمساهمة, ويقدّم المنتدى للحضور نظرة معمّقة إلى مجموعة من الموضوعات ذات الأهمّية، ومنها كيفية تأثير الذكاء الاصطناعي على مجالات العمل في المستقبل، وكيفية تمكّن الشباب من تطوير وتنفيذ أفكار جديدة لمشاريع مبتكرة، وسبل تشجيع حماية البيئة، وتحفيز التعلّم مدى الحياة،وتمكين المرأة، والوسائل الجديدة للمساهمة في المجتمع، ونظرة وافية إلى صناعة الفضاء النامية.

وسيحظى المشاركون بفرصة المشاركة في ورش عمل من أجل اكتساب مهارات جديدة ومعرفة معمّقة في مسائل أساسية تتعلّق بتطوير قدراتهم، وذلك بإشراف أكاديميين يحاضرون في مؤسسات منها معهد ماساتشوسيتس للتقنية «إم آي تي» وخبراء في الإدارة من شركات عدّة بينها تويتر.

ويمكن الإطلاع على البرنامج الكامل للجلسات والمتحدثين على موقع منتدى مسك العالمي. miskglobalforum.com.