محمد السبيعي (الخرمة)‏
‏شرعت وزارة الصحة، ممثلة في عدد من مديرياتها، في حصر الموظفين الحاصلين على مؤهلات علمية زائدة على وظائفهم التي يشغلونها في الوقت الحالي، سواء على نظام الخدمة المدنية أو على نظام التشغيل الذاتي عن طريق (الإيفاد، الابتعاث، الانتساب، انتظام خارج وقت الدوام، الإجازة الدراسية، قبل التعيين).

ودعت مديريات الصحة موظفيها إلى سرعة التأكد ‏من إدخال جميع المؤهلات الزائدة وذلك لمن لم يتم إدخال مؤهلاتهم، سواء على نظام شؤون الموظفين أو نظام التشغيل الذاتي بشاشة المؤهلات الزائدة بنظام شؤون الموظفين فقط، وذلك للعاملين في المستشفيات، وتعبئة النماذج المرفقة واعتمادها من قبل رؤساء الأقسام والمديرين المباشرين بعد حصر جميع الموظفين الحاصلين على المؤهلات الزائدة، على أن تتم مطابقة أصل المؤهل وشهادة التصنيف وبطاقة التسجيل، وأن يتم ذلك خلال الشهر الجاري، للعمل على إنهاء الإجراءات في الوقت المحدد.

كما أوعزت المديريات لبعض إداراتها بأن يتم إدخال الموظفين الحاصلين على المؤهلات الزائدة من قبل إدارة خدمات الموارد البشرية.

‏يذكر أن وزارة الصحة حريصة على أهمية تطوير ورفع المستوى الوظيفي لمنسوبيها وإيجاد الحلول التي تكفل رفع مستوى الرضا الوظيفي، ما ينعكس على جودة تقديم الخدمات الصحية.

ويأتي حصر الموظفين ممن هم على رأس العمل في نظام الخدمة المدنية وبرنامج التشغيل الذاتي بالوزارة الحاصلين على مؤهلات علمية صحية وإدارية زائدة بناء على مخرجات ورشة العمل المنعقدة في المنطقة الشرقية في شهر محرم الماضي، التي تم الإقرار فيها بتشكيل لجنة للإشراف والمتابعة وإجراء المفاضلة واعتماد النتائج بعد حصر الموظفين وتطبيق المعايير المقررة في المفاضلة من خلال لجنة مختصة بذلك، ويتم حصر الموظفين الحاصلين على مؤهلات زائدة وذلك من خلال تسجيل كل منطقة موظفيها في شاشة المؤهلات المعدة لذلك خلال الفترة من 1439/3/1 إلى 1439/3/15، وستتم مطابقة المؤهلات في شاشة المؤهلات العلمية الزائدة في نظام الموارد البشرية بوزارة الصحة خلال الفترة من 1439/3/16 إلى 1439/3/30 ومراعاتها الضوابط النظامية المنصوص عليها في اجتياز الامتحان التحريري الموحد لجميع المسجلين الذي سيقام في مديريات الشؤون الصحية خلال الفترة من 1439/4/1 وحتى 1439/4/15.

‏وفي ما يخص معايير المفاضلة للمجتازين، فتكمن في تاريخ الحصول على المؤهل 20 نقطة بحد أقصى 10 سنوات، المعدل 10 نقاط، تاريخ التعيين 20 نقطة بحد أقصى 10 سنوات، تقييم الأداء الوظيفي لآخر سنتين 20 نقطة، سجل الموظف لاخر سنتين 20 نقطة مع مراعاة حسم نقطة عن كل إيقاف راتب أو حسم، المقابلة الشخصية 10 نقاط.

وفي ما يخص المفاضلات والترشيحات، فإن المفاضلة والترشيح والاعتماد لموظفي الخدمة المدنية المرتبة السادسة فأعلى حسب الوظائف الصحية المتاحة للنقل عليها لجميع الفئات خلال الفترة من 1439/4/16 إلى 1439/4/30.

وفي ما يخص المفاضلة والترشيح والاعتماد حسب الوظائف المتاحة على برنامج التشغيل الذاتي في المنطقة أو المحافظة على فئة مساعد صحي وفني خلال الفترة من 1439/4/16 إلى 1439/4/30.

أما في ما يخص المفاضلة والترشيح الاعتماد حسب الوظائف المتاحة على برنامج التشغيل الذاتي في المنطقة والمحافظة على الأخصائيين والصيادلة خلال الفترة من تاريخ 1439/5/4 إلى 1439/5/15، والمفاضلة ‏والترشيح والاعتماد حسب الوظائف الإدارية المتاحة على برنامج التشغيل الذاتي في المنطقة والمحافظة على فئات الإداريين خلال الفترة من 1439/6/2 إلى 1439/6/13 ‏وتكون صلاحية التسجيل والمطابقة من قبل مديرية الشؤون الصحية في المناطق المحافظات ويتم الاعتماد النهائي لنتائج أعمال اللجنة والمحاضر من قبل وكيل الوزارة للموارد البشرية كما يتم العمل بهذا القرار اعتبارا من تاريخه ويلغي ما سبقه من قرارات وتعاميم بهذا الخصوص.