واس (الرياض)
أكد الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية المهندس محمد الموكلي، أن خدمات الصرف الصحي في المملكة تغطي حالياً ما نسبته 61% من السكان، فيما تبلغ عدد محطات معالجة الصرف الصحي العاملة في المملكة نحو (92) محطة بطاقة تصميمية تصل سعتها لـ5 ملايين متر مكعب يومياً.

وأضاف أنه يجري العمل على إنشاء (31) محطة جديدة بطاقة تصميمية إجمالية تبلغ أكثر من 1.2 مليون متر مكعب يومياً، ومن المتوقع دخولها الخدمة تباعاً خلال السنوات القادمة حتى نهاية العام 2020.

جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها وزارة البيئة والمياه والزراعة ممثلة في شركة المياه الوطنية اليوم (الخميس) في الرياض، بعنوان "مستقبل خدمات الصرف الصحي بالمملكة"، بحضور عدد من المسؤولين في القطاعات الحكومية والجامعات السعودية ونخبة من المختصين وشركات استثمارية محلية وعالمية.

وأفاد الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية، بأن ورشة العمل هدفت إلى مناقشة مستقبل خدمات الصرف الصحي بالمملكة، واستعراض الخطط والحلول للوصول إلى التغطية الشاملة بالخدمات في جميع المناطق للمحافظة على البيئة واستدامتها، حيث تم استعراض الوضع الراهن والتجارب العالمية الحديثة ومناقشة التحديات التي يوجهها القطاع، واقتراح مجموعة من التوصيات الداعمة لتحقيق الأهداف المستقبلية.

وأوضح المهندس الموكلي أن قطاع توزيع المياه في المملكة يسعى إلى استكمال منظومة الصرف الصحي من خلال التوسع في تنفيذ محطات معالجة الصرف الصحي في جميع مدن ومحافظات المملكة، حيث من المخطط أن يتم إنشاء 147 محطة بطاقة تصميمية تصل إلى أكثر من 5 ملايين متر مكعب في اليوم.

وعن شبكات وتوصيلات الصرف الصحي في المملكة، بيّن الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية، أن إجمالي أطوال شبكات الصرف الصحي تبلغ حالياً قرابة (39) ألف كيلومتر طولي، فيما تبلغ عدد التوصيلات المنزلية 1.3 مليون توصيلة للصرف الصحي.

وأفاد الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية، في إطار التوسع في تنفيذ شبكات الصرف الصحي وربط منازل المواطنين والمباني بها في جميع مدن ومحافظات المملكة، بأن القطاع يخطط لإنشاء نحو (36) ألف كيلومتر من شبكات الصرف الصحي، ونحو 1.2 مليون من توصيلات الصرف الصحي، خلال السنوات القريبة القادمة، لافتاً إلى أن المتوسط اليومي لمعالجة مياه الصرف الصحي حالياً يبلغ 4.3 مليون متر مكعب، مشيراً إلى أن متوسط المياه المعاد استخدامها من مياه الصرف الصحي المعالجة حالياً يبلغ 700 ألف متر مكعب في اليوم.

وأشار المهندس الموكلي، إلى أنه في هذه السنة يوجد لدينا في وزارة البيئة والمياه والزراعة وشركة المياه الوطنية مشاريع بقيمة 42 مليار ريال، كانت نسبة التعثر في السابق تصل إلى 75% كمتوسط، واليوم انخفضت هذه النسبة إلى 15% خلال الثمانية شهور السابقة، وهذا ما كنا نركز عليه بتحقيق إنجاز المشاريع وإدخالها في خدمة المواطن.

يذكر أن قطاع المياه في المملكة يعمل بوتيرة متسارعة لتحقيق الاستدامة البيئية وتقديم أفضل الخدمات وفق أهداف ومبادرات برنامج التحول 2020 ورؤية المملكة 2030، من خلال حزمة من مشاريع البنى التحتية الجاري العمل على تنفيذها في مختلف مناطق المملكة.