-A +A
«عكاظ» (أبوظبي) okaz_economy@
نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، شارك وزير الثقافة والإعلام الدكتور عواد بن صالح العواد، أمس (الأربعاء)، حفلة افتتاح «متحف اللوفر أبوظبي» في العاصمة الإماراتية أبوظبي.

وافتتح المتحف نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بحضور ملك المغرب الملك محمد السادس، وملك البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس أفغانستان محمد غني، وعدد من ممثلي الدول الشقيقة والصديقة.


وقام الجميع بجولة داخل المتحف الذي يعد أول فرع في الخارج للمتحف الباريسي الشهير، ويضم مجموعة دائمة لأكثر من 600 عمل فني من مختلف أنحاء العالم تمثل حضارات وفترات مختلفة من التاريخ.

يذكر أن المتحف الذي يقع في السعديات تحت قبة قطرها 180مترا، تظلل ثلثي المتحف، يضم 23 صالة عرض موزعة داخل 55 مبنى منتشرة داخل القبة لتمثل قرية عربية.

وتتكون القبة الخارجية للمتحف من الفولاذ المقاوم للصدأ، وهي عبارة عن 8000 من النجوم المعدنية تتكرر بأحجام وزوايا مختلفة في ثماني طبقات؛ لتوفير أشكال من المخرومات، بينما القبة الداخلية من الألمنيوم وتسمح الثغرات في السقف لأشعة الشمس بالانتشار في فراغات المعرض، بما يماثل أشعة الشمس المارة عبر أشجار النخيل المتداخلة.