مسؤولو الدفاع المدني يستمعون إلى شرح عن مركز التغير المناخي. (عكاظ)
مسؤولو الدفاع المدني يستمعون إلى شرح عن مركز التغير المناخي. (عكاظ)
-A +A
حسين هزازي (جدة) h_hzazi@
بحث مدير الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة اللواء سالم المطرفي، مع مسؤولي مركز التميز لأبحاث التغير المناخي بجامعة الملك عبدالعزيز، تطوير منظومة الإنذار المبكر وآلية التعاون بين مركز التغير المناخي والدفاع المدني بهذا الخصوص.

وأكد اللواء المطرفي، خلال زيارة وفد الدفاع المدني أمس (الأربعاء) للمركز، أن مديرية الدفاع المدني تضطلع بدور حيوي نحو الحماية المدنية وهذا يتطلب مد أواصر التواصل والتعاون مع الجهات المختلفة ذات العلاقة ومنها مركز التميز لأبحاث التغير المناخي بجامعة الملك عبدالعزيز، خصوصا في ما يتعلق بالظواهر الجوية والمناخية، مثمناً التواصل القائم بين الجامعة ومديرية الدفاع المدني في شتى المجالات ذات العلاقة.


واستمع الوفد الزائر إلى عرض تعريفي عن المركز قدمه مدير المركز الدكتور منصور بن عطية المزروعي، استعرض فيه أسباب إنشاء المركز وأهدافه ومراحل التقدم والارتقاء على المستوى المحلي والعالمي الذي حققه المركز خلال فترة وجيزة.

وبعد انتهاء الاجتماع تجول الوفد في معامل المركز والاطلاع على بعض النماذج العددية المستخدمة في التوقعات على المدى القريب والبعيد، ثم انتقل إلى عمادة تقنية المعلومات واطلع على الأجهزة الحاسوبية فائقة الأداء التي تعتمد عليها أنظمة الجامعة، سواء الإدارية أو الأكاديمية ومنها السوبر كمبيوتر (عزيز) الذي يستخدمه مركز التميز لأبحاث التغير المناخي لتشغيل نماذج الطقس والمناخ وقطاعات أخرى بالجامعة.

وأبدى أعضاء الوفد إعجابهم وتقديرهم للجهود المبذولة من قبل مركز التميز لأبحاث التغير المناخي بالجامعة في ضوء التغيرات المناخية المتسارعة التي تشهدها.