«عكاظ» (الرياض)
عاود وزير الخارجية عادل الجبير التأكيد بأن قضية القطرية صغيرة جداً «إنها ليست أزمة، بل قضية صغيرة جدا، لدينا قضايا ضخمة للتعامل معها كمكافحة الإرهاب والتطرف والسلوك العدواني للسياسة الإيرانية».

وأكد الجبير في مقابلة مع قناة CNN الأمريكية أن القطريين في حالة إنكار، وأنهم بحاجة إلى الانتقال من هذه الحالة إلى التأمل حتى يتمكنوا من حل المشاكل.

وعن سؤاله عن تجاوز السعودية القضية القطرية، جدد الجبير تأكيده على «أن القضية القطرية صغيرة جداً، ولا ينبغي أن تشغل انتباه الناس».

ولفت الجبير إلى أن اضطرار قطر لخفض تمويلها لجماعات متطرفة في ليبيا، فتح الباب أمام تسوية سياسية هناك، مضيفاً «خفضوا دعمهم لحماس، ما أجبر حماس على التخلي عن غزة للسلطة الفلسطينية».

وقال إن قطر كانت تعرف ممولين للإرهاب يسيرون في الدوحة بكل حرية لجمع المال وإرساله لجماعات إرهابية «يجب أن يتوقف هذا»، مشدداً على عدم قبول تدخل الدوحة في شؤون دول أخرى وتمويل حركات المعارضة ومحاولة التسبب في الأذى.

وتساءل الجبير عما إذا كان القطريون ليست لديهم مشكلة «لماذا قاموا بكل الخطوات الأخيرة؟»، مؤكداً أنه لا يزال أمامهم الكثير للقيام به «ولكن لا يمكنهم حل مشكلتهم إلا إذا اعترفوا بوجودها».

وشدد على أهمية إدراك أنه لا يوجد حل وسط فيما يتعلق بالإرهاب والتطرف وإيواء الهاربين، لافتاً إلى أن قناة الجزيرة كانت منصة تسمح للمتطرفين بتبرير التفجيرات الانتحارية «هذا له تأثير على شبابنا».

وعن اتهام الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب بمحاولة تغيير النظام القطري، أكد الجبير أن هذه ليست من «سياساتنا، سياستنا تغيير السلوك والتوقف عن دعم الإرهاب والتطرف».