-A +A
أروى خشيفاتي (جدة) arwa_okaz@
أكدت عضو مجلس الشورى الشريك المؤسس لفريق جدة يونايتد لينا المعينا لـ«عكاظ» أن مباراة كرة السلة التي ستقام في الصالة المغلقة بملعب الجوهرة يوم السبت القادم 11/‏11/‏2017، عبارة عن مبادرة من وزارة الصحة، والهيئة العامة للرياضة، إذ سيتم صرف مبالغ التذاكر على استحداث عيادات صحية للكشف المبكر عن سرطان الثدي، والتوعية بمخاطره، خصوصا مع انتشاره في المملكة بشكل كبير، وبين الفئات العمرية الأقل من 40 عاما.

ولفتت المعينا إلى أن هذه المباراة ستكون الافتتاحية ما بين فريق جدة يونايتد وفريق دودل فور أكاوس، بعدها ستكون هناك مباراة أخرى هي مباراة «كأس مازدا لبنات الجامعات»، إذ سيشارك في هذه المباراة عدد من جامعات جدة الحكومية والأهلية، تتقدمها فرق دار الحكمة، واليو بي تي، وذا بريفز، وغيرها من الفرق التي تتنافس على الكأس.


وذهبت إلى أن هذه البطولة شاركت بها قطاعات عدة، منها القطاع الرياضي، والصحي، والخيري، والتطوعي، وكان الهدف هو إنجاحها لاحتوائها على محاور عدة، منها الصحي، والحيوي، واستثمار طاقات الشباب فيما يعود عليهم بالنفع.

وزادت: «الحضور سيكون للنساء والأطفال فقط، إذ إن هذه الرياضة تعتبر رياضة مجتمعية، تريد فيها السيدات التشجيع، والاستمتاع، وممارسة حقهن في استخدام الملاعب، التي لطالما حرمن من استخدامها».

وتابعت: «يمكن للعوائل الحضور عندما يلعب الرجال، ولكن عندما تلعب السيدات لن يسمح سوى بدخول السيدات والأطفال فقط».

من جانب آخر، أكدت صاحبة فكرة المبادرة استشارية طب الأسرة والمجتمع مديرة إدارة التوعية الصحية بصحة جدة الدكتورة منال شمس لـ«عكاظ» أن قيمة التذاكر 100 ريال، وأن هناك كود خصم يتم من خلاله تخفيض سعر التذكرة إلى 50 ريالا.

وبينت أن أماكن بيع التذاكر هي موقع لمة الإلكتروني، ومحلات بوما. وشددت على أن الحضور النسائي المتوقع يفوق 10 آلاف سيدة.

وأوضحت أن المباراة ستقام في الصالة المغلقة بملعب الجوهرة، إذ سيتم فتح الأبواب الساعة 11 صباحا، بينما تبدأ المباريات فعليا الساعة الواحدة بعد الظهر، إذ ستشارك خمسة فرق، وسيكون بين كل مباراة وأخرى ألعاب مختلفة لتشجيع السيدات على الرياضات المختلفة، بدلا من توجيههن للنوادي الصحية.

وكشفت أن جميع مستشفيات مدينة جدة الحكومية ستكون موجودة خلال المباراة لتستعرض خدماتها، وأقسام التوعية الصحية الموجودة في المستشفيات.

وقالت شمس: «لم يكن لدينا نحن الأطباء حلول في الماضي القريب للسيدات سوى توجيههن للنوادي، وممارسة الحمية، إذ لم يكن يتوافر لدينا حتى خيار المشي، بينما عندما وفرت الأمانة 22 منطقة خاصة بالمشي، اختلف الوضع، واختلف أكثر عندما أضيفت رياضات أخرى مثل اليوجا، الزومبا، البوكسينج، التينس، البايسكيل، وجميعها رياضات للسيدات».

وزادت: «كل ذلك شجعنا على عرض هذه الرياضات على السيدات وتعريفهن بوجودها، إذ إن وزارة الصحة تشجع المجتمع ليكون بصحة أفضل، كما أنها تشجع الرياضة المجتمعية، وهذا ما جعلنا نستغل وجود السيدات للمرة الأولى على أرض الجوهرة لمشاهدة ألعاب رياضية نسائية».

وبينت أنه سيكون هناك الكثير من الأنشطة المصاحبة لهذه الفعالية، إذ سيوجد قسم لمكافحة التدخين، والرضاعة الطبيعية، وعدد كبير من النوادي المختلفة الموجودة في مدينة جدة، والمحلات الخاصة بالطعام الصحي، إضافة إلى أن الجمهور سيقوم بمشاركة اللاعبات في اللعب، وذلك بين الأشواط.

وذكرت أنه خلال هذه المباراة ستقوم وزارة الصحة والشركة المنظمة بالتوعية عن سرطان الثدي، الذي يحتل المركز الأول في المملكة بين أنواع السرطانات الأخرى التي تهاجم النساء، كما ستتحدث هيئة الرياضة عن أنواع الرياضة.

ولفتت إلى أن قيمة التذاكر ستذهب لعمل عيادات للكشف المبكر عن سرطان الثدي، مؤكدة أن هذه العيادات ستكون في أماكن عامة يسهل على السيدات الوصول إليها، وذلك لتغيير ثقافة المجتمع في هذا الجانب.

وقدمت المعينا شكرها لوكيل الهيئة العامة للرياضة للتخطيط والتطوير الأميرة ريما بنت بندر، التي أتاحت لهذه الفرق اللعب على أرض الجوهرة، كما أتاحت لوزارة الصحة القيام بهذه المبادرة المهمة، وسرّعت في الإجراءات، وصدور التراخيص.