«عكاظ» (الرياض)
اعتمدت لجنة الدستور الغذائي (الكودكس) السعودية رئيسا مشاركا في الفريق الإلكتروني؛ لإعداد وتعديل مواصفات التمور الطازجة خلال اجتماعات الدورة العشرين للجنة الدستور الغذائي (الكودكس)، المنعقدة في مدينة (كمبالا) الأوغندية، التي اختتمت أعمالها في الفترة الماضية.

وكشف وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للزراعة المهندس أحمد العيادة أن ممثلين من الوزارة، بمشاركة هيئة الغذاء والدواء بدأوا أعمالهم؛ لإنهاء المواصفات القياسية للتمور السعودية.

وأشار إلى أنه سبق أن وضعت الوزارة، وهيئة الغذاء والدواء المواصفات القياسية لـ 11 صنفا من تمور الأصناف السعودية، التي تشمل الخلاص، والسكري، والصقعي، والعجوة، والصفري، والصفاوي، والعنبرة، إضافة إلى الشيشي، والرزيز، والخضري، والبرحي، والعمل جارٍ لاعتمادها كمواصفة للتمور السعودية والخليجية. وبحسب العيادة، فقد ضمن الفريق المشارك بالاجتماعات مشاركته بإدراج الحدود العليا والدنيا لتصنيف التمور السعودية من الأصناف الرئيسية التي أعدتها الوزارة في مواصفات «الكودكس»، وهي التي ستستخدم بعد إقرارها من «الكودكس» كمواصفة للتمور على المستوى العالمي.

ولفت إلى أن مشاركة الوزارة في رئاسة اللجنة، سيمكن السعودية من أن يكون لها دور كبير في وضع المواصفات؛ الأمر الذي سيخدم لاحقاً منتجي ومصدري التمور في المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي.