خالد آل مريّح (أبها)

أكد مدير مركز خدمات التربية الخاصة بمكتب التعليم بمحافظة أحد رفيدة خالد الشهراني، أنه تم تشخيص وتدريب 700 طالب وطالبة من ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك منذ افتتاح المركز عام 1432هـ.

وأوضح الشهراني، أن مهام البرنامج هي استقبال الطلاب والطالبات المحولين من التعليم العام ومعاهد وبرامج التربية الخاصة، وإجراء الفحوصات والمقاييس اللازمة، وكتابة التقارير الخاصة بالطلاب شاملة وصف الحالة، والتوصيات، والاحتياطات، ومتابعة الحالة عن طريق وحدة الخدمات الاستشارية، أو الجهة التي يتبع لها الطالب، فيما يقوم المركز بدور توعوي حول ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس أو في مجتمعهم ويشارك في كافة الندوات بالإضافة إلى اللقاءات والاجتماعات الخاصة التي تخص عمل المركز.

ولفت الشهراني أن المركز يتكون من أربع وحدات تشمل وحدة قياس السمع، ووحدة القياس والتشخيص النفسي، ووحدة التخاطب، ووحدة الخدمات الإرشادية، فيما يضم المركز فريقا متعدد التخصصات مما يسهم في تشخيص وتحديد المكان التعليمي المناسب لكل حالة.

الجدير بالذكر، أن خدمات المركز تشمل محافظة أحد رفيدة، وأبناء تهامة، ومدارس التوأمة، وأبناء المرابطين والمشاركين في عاصفة الحزم.