-A +A
أ ف ب (دبي)
اعتبرت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية الثلاثاء أن الصاروخ الذي أطلقه المتمردون الحوثيون في اليمن باتجاه الرياض قد يشكل «جريمة حرب»، في وقت يؤكد المراقبون أن المساعدات تعد الغطاء الذي يصل من خلاله السلاح إلى أيدي الميليشيات الحوثية.

وقالت هيومن رايتس ووتش في بيان «الحوثيون ارتكبوا جريمة حرب بإطلاق صاروخ باليستي عشوائي على مطار مدني»، مضيفة أن الهجوم «هو الأحدث في سلسلة غارات عشوائية بالصواريخ الباليستية شنتها قوات الحوثي-صالح على المملكة، وإن كانت أول مرة تصل إلى العاصمة».


وبعيد اعتراض الصاروخ، قرر التحالف إغلاق منافذ اليمن الجوية والبحرية والبرية بشكل مؤقت «من أجل سد الثغرات الموجودة في إجراءات التفتيش الحالية والتي تسببت في استمرار تهريب تلك الصواريخ والعتاد العسكري إلى الميليشيات الحوثية».

والاثنين أعلن متحدث باسم الأمم المتحدة متذرعا أن قرار إغلاق المنافذ حال دون إرسال المنظمة الدولية طائرتين تنقلان المساعدات.

وعلى الرغم من اعتراف «هيومن رايتس ووتش» أن «العدوان الحوثي على المدنيين في الأراضي السعودية غير قانوني إلا أنها تزعم أن ذلك لا يبرر أن تتخذ السعودية هذه الإجراءات التي تحد من تهريب السلاح».