عادل الجبير
عادل الجبير
-A +A
أ ف ب، رويترز (الرياض)
حذرت السعودية أمس (الإثنين)، إيران من أنها «لن تسمح بأي تعديات» على أمنها الوطني. وقال وزير الخارجية عادل الجبير في تغريدات على «تويتر»، إن التدخلات الإيرانية في المنطقة تضر بأمن دول الجوار وتؤثر على الأمن والسلم الدوليين، مضيفا: لن نسمح بأي تعديات على أمننا الوطني. وأكد الجبير، أن المملكة تحتفظ بحق الرد بالشكل والوقت المناسبين على تصرفات النظام الإيراني العدائية، ونؤكد أن لا تسامح مع الارهاب ورعاته. وشدد وزير الخارجية السعودي في تغريداته، على أن «الإرهاب الإيراني يستمر في ترويع الآمنين وقتل الأطفال وانتهاك القانون الدولي، وكل يوم يتضح بأن ميليشيا الحوثي أداة إرهابية لتدمير اليمن».

من جهته، اعتبر وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش استهداف الحوثي الفاشل للرياض بصواريخ باليستية إيرانية «تطورا خطيرا»، يضع الأولويات في نصابها الصحيح، وأهمها أن خطر التمدد الإيراني هو التحدي الأول.


وقال قرقاش على حسابه في «تويتر» أمس (الاثنين) إن خطر تحويل الحوثي إلى حزب الله جديد ماثل أمامنا، ورفضه للحل السياسي خلال الفترة السابقة يؤكد أن المرونة معه ليس هذا وقتها، تصعيده سيضره، لافتاً إلى أن الهجوم الباليستي الحوثي الإيراني على الرياض يجعل ملف الصواريخ الباليستية الإيرانية أولوية عاجلة، «لن نقبل بأن نكون تحت خطر هذا البرنامج».

وشدد على ضرورة تعزيز الموقف الخليجي الموحد تجاه إيران قائلاً: «في هذا السياق من المهم تعزيز الموقف الخليجي الموحد تجاه الخطر الإيراني وعميله الحوثي، موقف المرتبك ومواقف الحياد ليس هذا مكانها أو زمانها».