نفّذت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ممثلة في وكالة التفتيش وتطوير بيئة العمل، جولات تفتيشية على قطاع الإيواء السياحي شملت الفنادق والوحدات السكنية المفروشة في كافة مناطق المملكة، بهدف التحقق من التزام القطاع بقرارات التوطين، ومن أهمها قصر العمل في وظائف الاستقبال على السعوديين.

ورصدت الفرق التفتيشية 134 مخالفة للقرار بعد زيارة 615 مرفقاً سياحياً على مستوى المملكة.

وأوضح المتحدث باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أبا الخيل أن منطقة المدينة المنورة تصدرت مناطق المملكة بـ133 زيارة تفتيشية، تلتها منطقة تبوك بـ131 زيارة، والمنطقة الشرقية بـ79 زيارة، بينما جاءت منطقة مكة المكرمة بالمرتبة الرابعة بعدد الزيارات التي نفذتها الفرق التفتيشية بـ74 زيارة.

وتابع أباالخيل: «جاءت منطقة الرياض بالمرتبة الخامسة بـ73 زيارة تفتيشية، تلتها منطقة حائل بـ26 زيارة، وعسير بـ24 زيارة، والجوف بـ21 زيارة، بينما بلغت عدد الزيارات في منطقة جازان 18 زيارة، تلتها منطقة نجران بـ12 زيارة، ومن ثم منطقة الباحة بـ10 زيارات، والقصيم بـ9 زيارات، وأخيرا جاءت منطقة الحدود الشمالية بخمس زيارات تفتيشية».

وقال أبا الخيل: «إنّ الوزارة مستمرة في حملاتها التفتيشية على عدة قطاعات بما فيها قطاع الإيواء السياحي، للتأكد من التزامها بقرار التوطين»، مؤكدًا أن الوزارة تحرص على إيجاد فرص عمل للسعوديين والسعوديات الراغبين في العمل بهذا القطاع، مبينًا أن توطين القطاعات الحيوية الذي تعمل عليه الوزارة يسهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، ورفع نسبة مشاركة السعوديين والسعوديات في سوق العمل.

من جهة أخرى، دعا أبا الخيل عملاء الوزارة إلى التعاون والإبلاغ عن مخالفات التوطين من خلال الموقع الإلكتروني «معا للرصد»، حيث سيتم التعامل الفوري مع البلاغات حرصًا على تحسين وتطوير بيئة سوق العمل وضبطها، مضيفًا أنه يمكن أيضًا الإبلاغ عن أي مخالفات للقرار عبر الاتصال على هاتف خدمة العملاء الموحد 19911.