Shiite Muslim pilgrims walk on a road on the southern outskirts of Baghdad as they head towards the holy city of Karbala on November 4, 2017 a week ahead of the Arbaeen religious festival, which marks the 40th day after Ashura, commemorating the seventh century killing of Prophet Mohammed's grandson, Imam Hussein.  / AFP / SABAH ARAR
Shiite Muslim pilgrims walk on a road on the southern outskirts of Baghdad as they head towards the holy city of Karbala on November 4, 2017 a week ahead of the Arbaeen religious festival, which marks the 40th day after Ashura, commemorating the seventh century killing of Prophet Mohammed's grandson, Imam Hussein. / AFP / SABAH ARAR
-A +A
«عكاظ» (بغداد)Okaz_online@
هدد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، بإرسال وحدة أمنية خاصة لاعتقال شخصيات كردية في إقليم كردستان، صادرة بحقهم أحكام قضائية، ما لم تلتزم أربيل بطلب بغداد تسليمهم للقضاء العراقي خلال 72 ساعة. وأرسل العبادي أمس الأول، لحكومة كردستان قائمة رسمية بأسماء الشخصيات، موضحا أن أي تأخير أو مماطلة في التسليم سيعطي الحق للحكومة الاتحادية لاعتقالهم بالقوة داخل الإقليم.

في السياق نفسه، أفادت لجنة الأمن في البرلمان العراقي في بيان تسلمت «عكاظ» نسخة منه أمس (السبت)، أن الحكومة الاتحادية تعتزم إعادة الجناة ومن عليه أحكام قضائية ممن هم موجودون في كردستان، مشيرة إلى صدور قائمة تحتوي على كل الذين صدرت بحقهم أحكام قضائية ويسكنون كردستان.


وذكرت اللجنة أن «هناك المئات ممن صدر بحقهم أحكام قضائية هربوا إلى كردستان متخذين منها ملجأ آمنا ومنبرا ضد الحكومة الاتحادية، مضيفة أن الإقليم أشرف على إقامة عشرات المؤتمرات لهؤلاء المحرضين ضد الحكومة الاتحادية من أصحاب المنصات والخارجين على القانون. وشددت على أنه حان الوقت أن يبسط القضاء سلطته أيضا إلى داخل الإقليم، وأن ترتبط المحاكم فيه للسلطة القضائية الاتحادية وأن ينفذ الإقليم الأحكام الصادرة من هذه السلطة.