جانب من الورشة.
جانب من الورشة.
-A +A
واس (الرياض)
افتتح وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى اليوم (الجمعة)، ورشة عمل المناهج القائمة على الكفايات التي أقيمت في المقر الرئيسي لمنظمة اليونسكو على هامش المؤتمر العام 39، بحضور المديرة العامة لليونسكو ايرينا بوكوا ومديرة مكتب التربية الدولي بجنيف التابع لليونسكو مانتستا ماروبي.

وتناقش الورشة أهمية التعليم في مسارات التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال خلق المهارات والكفاءات لمواجهة المستقبل وتحديث المناهج وتطويرها لتتواكب مع التطورات المستقبلية الحديثة، ومناقشة المعرفات والمؤشرات الدولية لإصلاح التعليم.


وأشار المشاركون إلى أن النظام التعليمي لابد أن يستجيب للمتغيرات التقنية الحديثة وأن يتم على ضوء ذلك تحديث المناهج حسب توجهات المستقبل، وبناء على الرؤية التي توضع من قبل الدولة .

وألقت المديرة العامة لليونسكو خلال الورشة كلمة أكدت فيها أن التعليم لابد أن يستجيب للمتغيرات، وأن النظام التعليمي يعد المحرك الرئيسي لاستيعاب ومواجهة هذه التطورات.

بعد ذلك أشار وزير التعليم في حديثه إلى ما تقوم به وزارة التعليم في المملكة من إصلاحات وتطوير في النظام التعليمي، مؤكدا أن هناك مراجعة مستمرة وتحديث للمناهج التعليمية والاستفادة مما قامت به الدول الأخرى والدراسات التي تقدمها المنظمات الدولية وعلى رأسها منظمة اليونسكو، بالإضافة إلى أهمية أن تكون المناهج الحديثة قائمة على الكفايات من بناء المهارات للمستقبل.

من جانبها قدمت ماروبي عرضا حول ضرورة تحديث المناهج تماشيا مع متغيرات القرن، وخلق بيئة تعليمية جاذبة للطالب والمعلم والمشرف التربوي، واستعرضت الطرق الإيجابية لعمل ذلك من خلال المناهج القائمة على الكفايات، لافتة الانتباه إلى أن التطبيق قد يواجه بعض الصعوبات ولكن "العزيمة والإصرار أمران أساسيان لتحريك عجلة التغيير في المناهج، وخلق المهارات لبناء الكفايات".

حضر الورشة عدد من وزراء التعليم والمسؤولون في اليونيسكو وسفراء الدول في المنظمة، وعدد من المشاركين في المؤتمر.