أروى المهنا (الرياض) arwaalmohanna‏@

أعلنت جائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم بعجمان عن أسماء الفائزين بالجائزة في دورتها الرابعة والثلاثين لعام 2016.

وحصلت الشاعرة سهام عريشي على الجائزة الأولى كاسم نسائي سعودي في حقل الشعر الحديث إلى جانب هادي آل غفيص وأحمد الربيعي من السعودية، وذلك تنافساً مع ٢١٠ متسابق من أبناء دول مجلس التعاون الخليجي.

وعبرت سهام عريشي لـ «عكاظ» عن سعادتها بهذا الفوز، وقالت «‏أشعر بالزهو والفخر للمرأة السعودية التي استطاعت أن تعرض تجربتها الشعرية في مجال الإبداع الأدبي، وهي بذلك تثبت أن المرأة تملك لغتها الخاصة وأدبها الخاص وأدواتها المختلفة مؤطرة ذلك كله بفلسفة أنثوية للحياة بعمومها وللفن بشكله الأخص».

وأضافت : «إن الشعور الأجمل هو الرهان على المرأة كأديبة قادرة على المنافسة والسبق في عالم الكتابة الذي احتُكر زمنا طويلاً للرجل لأسباب إيديولوجية في المقام الأول، لكنه الرهان على الإبداع الحقيقي في زمن تتوجه فيه الدولة لدعم المرأة ومنحها الفرص كاملة ومتساوية».

هذا وتأتي مشاركتها في فرع الإبداع الأدبي بقصيدة تفعيلة في الشعر الحديث وذلك في فرع الإبداع الأدبي كالسعودية الوحيدة التي حصلت على الجائزة، وفي الفروع الأخرى فازت مشاركات سعوديات بالمركز الأول ويأتي ذلك في فرع الطب والصحة؛ حيث ذهبت الجائزة الأولى للدكتوره عائشة محمد العصيل من السعودية، وفرع تقنية المعلومات ذهبت الجائزة الأولى لسيد شعبان يونس من المملكة العربية السعودية.