خادم الحرمين الشريفين مرحبا بالرئيس الأوكراني أمس في قصر اليمامة بالرياض. (واس)
خادم الحرمين الشريفين مرحبا بالرئيس الأوكراني أمس في قصر اليمامة بالرياض. (واس)




الفضلي يوقع مذكرة تفاهم للتعاون الاستثماري.
الفضلي يوقع مذكرة تفاهم للتعاون الاستثماري.




.. والحسين يوقع مذكرة للتعاون وتبادل الأخبار.
.. والحسين يوقع مذكرة للتعاون وتبادل الأخبار.




.. والجبير يوقع مذكرة تفاهم للتعاون الدبلوماسي.
.. والجبير يوقع مذكرة تفاهم للتعاون الدبلوماسي.
-A +A
«عكاظ» (الرياض) okaz_online@
عقد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في قصر اليمامة بالرياض أمس (الأربعاء)، جلسة محادثات رسمية مع رئيس جمهورية أوكرانيا بيترو بريشينكو، جرى خلالها استعراض العلاقات الثنائية وآفاق التعاون بين المملكة وأوكرانيا في مختلف المجالات، إضافة إلى بحث تطورات الأحداث الإقليمية والدولية.

حضر جلسة المحادثات الأمراء: أمير منطقة الرياض فيصل بن بندر، وزير الدولة عضو مجلس الوزراء مستشار خادم الحرمين الشريفين الدكتور منصور بن متعب، وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله، ووزير الداخلية عبدالعزيز بن سعود بن نايف، وعدد من المسؤولين من الجانبين.

وشهد خادم الحرمين الشريفين في قصر اليمامة بالرياض أمس، ورئيس جمهورية أوكرانيا توقيع مشروع برنامج تعاون ومذكرتي تفاهم بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية أوكرانيا.

وقبيل مراسم التوقيع سلم خادم الحرمين الرئيس الأوكراني قلادة الملك عبدالعزيز تقديراً له، فيما تسلم الملك سلمان من الضيف وسام ياروسلاف الحكيم من الدرجة الأولى، الذي يعد وسام الدولة الأعلى في جمهورية أوكرانيا تقديراً لخادم الحرمين الشريفين. عقب ذلك جرى توقيع مذكرة تفاهم للتعاون الاستثماري في المجال الزراعي، وقعها من الجانب السعودي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، ومن الجانب الأوكراني وزير السياسة الزراعية والغذاء بالنيابة ماكسيم مارتينوك.

كما تم توقيع مشروع برنامج التعاون بين معهد الأمير سعود الفيصل للدراسات الدبلوماسية والأكاديمية الدبلوماسية الأوكرانية، وقعه من الجانب السعودي، وزير الخارجية عادل بن أحمد الجبير، ومن الجانب الأوكراني وزير الخارجية بافلو كليمكين. وتم توقيع مذكرة تفاهم للتعاون وتبادل الأخبار بين وكالة الأنباء السعودية ووكالة الأنباء الأوكرانية، وقعها من الجانب السعودي رئيس وكالة الأنباء السعودية عبدالله بن فهد الحسين، ومن الجانب الأوكراني مدير عام وكالة الأنباء الأوكرانية اليكسندر خارتشينكو.

وكان خادم الحرمين الشريفين استقبل في قصر اليمامة بالرياض أمس الرئيس بيترو بريشينكو. وأجريت للرئيس الأوكراني مراسم استقبال رسمية، حيث عزف السلامان الوطنيان للبلدين، ثم استعرض حرس الشرف، وصافح بريشينكو الأمراء، فيما صافح خادم الحرمين الوفد الرسمي المرافق للرئيس الأوكراني. عقب ذلك صحب خادم الحرمين ضيف البلاد إلى صالة الاستقبال الرئيسية في الديوان الملكي، حيث صافح الأمراء، والوزراء، وكبار المسؤولين. كما صافح الملك سلمان عددا من المسؤولين الأوكرانيين.

وأقام خادم الحرمين الشريفين مأدبة غداء تكريماً للرئيس الأوكراني والوفد المرافق له، فيما غادر الرئيس بوروشينكو الرياض مساء أمس، وكان في وداع فخامته بمطار الملك خالد الدولي، نائب أمير منطقة الرياض الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز وعدد من المسؤولين.

.. ويعزي ترمب في ضحايا حادثة نيويورك

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز برقية عزاء ومواساة لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترمب، إثر حادث الدهس الذي وقع في مدينة نيويورك، وما نتج عنه من ضحايا وإصابات.

وقال خادم الحرمين الشريفين: «علمنا بحادث الدهس الذي وقع في مدينة نيويورك، وما نتج عنه من ضحايا وإصابات، وإننا ندين ونستنكر بأشد العبارات هذا العمل الإرهابي، معربين لفخامتكم ولأسر الضحايا ولشعب الولايات المتحدة الأمريكية الصديق باسم شعب وحكومة المملكة العربية السعودية وباسمنا عن أحر التعازي وصادق المواساة، مجددين موقف المملكة العربية السعودية الثابت في رفض الإرهاب بكافة أشكاله وصوره، ومؤكدين أهمية الجهود الدولية لمواجهته والقضاء عليه».

إلى ذلك، أدان مصدر مسؤول في وزارة الخارجية بشدة حادث الدهس في مدينة نيويورك الأمريكية، مقدما العزاء والمواساة لذوي الضحايا وللإدارة والشعب الأمريكي الصديق.

وجدد المصدر رفض المملكة واستنكارها لهذه الأعمال الإرهابية، مؤكداً وقوفها إلى جانب الدول الصديقة ضد كل أشكال الإرهاب والتطرف.