-A +A
حازم المطيري (الرياض) almoteri75@
بدأت الهيئة العامة للزكاة والدخل والهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين مشروع فحص المنشآت الكبرى للتأكد من مستوى استعداد وجاهزية أنظمتها المحاسبية لتطبيق ضريبة القيمة المضافة، المقررة في الأول من يناير 2018.

ويتضمن المشروع تنفيذ فاحصين معتمدين ومرخصين من قبل هيئة المحاسبين؛ زيارات ميدانية للمنشآت الكبيرة في كل من الرياض والدمام وجدة لتقييم مدى جاهزية تلك المنشآت لتطبيق الضريبة، وتحديد النقاط التي يمكن أن تعيق مواءمة أنظمتها مع متطلبات الضريبة، والعمل على إيجاد حلول لها بالتنسيق مع الهيئة العامة للزكاة والدخل.


ومن المقرر أن تستمر الزيارات الميدانية التي انطلقت الأسبوع الحالي إلى 21 ديسمبر القادم، ويشارك فيها أكثر من 45 فاحصا.

ولفتت الهيئة إلى أن مشروع فحص المنشآت الكبرى يأتي في إطار سعي الهيئة إلى توفير كل سبل الدعم الممكنة للمنشآت، تمهيدا لتطبيق ضريبة القيمة المضافة.

وتغطي معايير التقييم التي سيعتمدها الفاحصون المكلفون جوانب أساسية عدة، منها وجود وحدة مسؤولة عن العمليات ذات الصلة بضريبة القيمة المضافة، والإشراف على البرامج التوعوية حول الضريبة داخل المنشأة، إضافة إلى التأكد من جاهزية الأنظمة المحاسبية داخل المنشأة، والامتثال لمتطلبات مسك الدفاتر وحفظ السجلات والفوترة، وعقود الموردين والعملاء، والتأكد من وجود بروتوكولات أمنية لحماية البيانات، وغيرها.

من جهة أخرى، حثت هيئة الزكاة والدخل المنشآت المؤهلة على ضرورة التسجيل لأغراض ضريبة القيمة المضافة.