-A +A
«عكاظ» (جدة) okaz_online@
قرر مجلس إدارة هيئة تقويم التعليم تأسيس مركز وطني للتقويم والاعتماد التقني والمهني، بغرض التأكد من كفاءة الجهات والبرامج التدريبية وحصول مخرجاتها على الكفاءة والمهارة، والحصول على موارد بشرية مؤهلة لمزاولة المهنة التي تدرب عليها الجهات التدريبية.

ووفق المهمات التي اعتمدها المجلس في اجتماعه أخيرا في مقر الهيئة بالرياض، فإن المركز معني بتطوير نظام معلوماتي لإجراءات الاعتماد المؤسسي بناءً على المعايير والمؤشرات والنماذج المطورة تسهيلاً لإجراءات الاعتماد وتنظيمها وضبطها.


وبينت الهيئة أن إنشاء المركز يأتي تنفيذاً لمهمات ومسؤوليات الهيئة نحو قطاع التدريب التي تشمل تقويم واعتماد الجهات والمؤسسات التدريبية وبرامج التدريب ورخص المدربين، كذلك تحقيقاً لمستهدفات رؤية المملكة 2030 في الاهتمام بقطاع التدريب كما وكيفا.

وتم وضع متطلبات الاعتماد المؤسسي ومتطلبات إنشاء وتشغيل المركز، كما تم تطوير دليل للاعتماد المؤسسي يشمل عددا من المعايير الوطنية المتوائمة مع المعايير العالمية بما يلائم البيئة التدريبية في المملكة، كما تمت الاستفادة من الجهود السابقة في مجال ضبط الجودة في الجهات والبرامج التدريبية.

كما تم التأكد من أن المعايير والعناصر والمؤشرات التي سيعتمدها المركز في منهجية عمله حيث يحوي دليل الاعتماد المؤسسي خمسة مجالات يتفرع منها 20 عنصراً تنقسم إلى 76 مؤشراً.