-A +A
عكاظ (مكة المكرمة)
زار الأمير عبدالله بن بندر أمير منطقة مكة المكرمة بالإنابة، اليوم (الاثنين)، الطريق الدائري الرابع بالعاصمة المقدسة، الذي تُشرف على تنفيذه هيئة تطوير المنطقة، وتنفذه أمانة العاصمة المقدسة، كما تفقد طريقي الدائري الثاني والثالث.

واطلع الأمير عبدالله بن بندر على الأعمال الجاري تنفيذها في المشروع التي بلغت نسبة الإنجاز فيه أكثر من 75 في المئة، و شاهد مجسمات ومناظير للمشروع الذي يعمل على تسهيل حركة المرور ومعالجة ازدحام الحركة المرورية، وحركة المشاة بمكة المكرمة، والمشاعر المقدسة، والمنطقة المركزية، ويربط المحاور الرئيسة المؤدية من وإلى مكة المكرمة بعضها مع بعض، بطريق دائري يسهم في فك الاختناقات المرورية، إضافة إلى تخفيف العبء عن الطرق القائمة؛ كونه ينسجم مع البيئة العمرانية في المناطق التي يمر بها، وتكامله مع شبكة الطرق؛ كذلك يراعي أساليب النقل المختلفة المتوفرة حالياً ويوفر سرعات وسعات مرورية عالية ما يؤمن سهولة التنقل.


وبلغت تكلفة المشروع 9 مليارات ريال، شاملة أعمال التنفيذ ونزع ملكيات الأراضي التي يمر بها ويبلغ طول الطريق أكثر من 65 كيلومتراً، ويمتد من طريق السيل إلى العوالي، ومنها إلى بطحاء قريش، والعكيشية، وأم الكتاد، مروراً بطريق الهدى، وطريق جدة السريع، وطريق جدة القديم أم الجود، والعمرة طريق المدينة.

وجرى إنشاء الطريق بعرض 100 متر، مكون من أربع حارات مرورية في كل اتجاه للطريق الرئيسي، وثلاث حارات مرورية في كل اتجاه بطريق الخدمة، وجزيرة وسطية بعرض 20 متراً, لاستيعاب مسارات النقل العام المستقبلية كالقطارات، وجزيرة فاصلة بعرض 8 أمتار, لاستيعاب المداخل والمخارج بين الطريق الرئيس وطريق الخدمات بشكل آمن وفعال.

ويضم عند اكتماله على 11 تقاطعاً هي تقاطع طريق مكة جدة السريع، وتقاطع طريق مكة - جدة القديم، وتقاطع الطائف السيل، وتقاطع طريق المدينة المنورة، وتقاطع الإسكان، وتقاطع بطحاء قريش، وتقاطع شارع إبراهيم الجفالي، وتقاطع السيل مع المعيصم، وتقاطع طريق العكيشية، وتقاطع طرق الليث، وتقاطع جبل ثور، وتم إنجاز نسبة كبيرة من تلك التقاطعات.

وتفقد كذلك الدائري الثاني والبالغ طوله 6 كم والطريق الدائري الثالث من تقاطع المدينة المنورة شمالًا، حتى تقاطع النكاسة جنوباً بطول 30 كلم.