IMG_٢٠١٧١٠٢٩_٠٢٤٦٢٧
IMG_٢٠١٧١٠٢٩_٠٢٤٦٢٧
-A +A
«زياد الفيفي» (جدة) @ZIAD_Online

احتلت جامعة الملك عبدالعزيز المركز الثامن على مستوى آسيا في تصنيف US NEWS الشهير لعام 2018. جاء ذلك عقب أن أعلنت المؤسسة الشهيرة في تقييم الجامات بالأمس تصنيفها لهذا العام لتكون بذلك جامعة الملك عبدالعزيز صاحبة التصنيف الأعلى على مستوى العالم العربي، بعد أن حصلت على 64.4 نقطة مكنها من انتزاع المركز.

واحتكرت جامعة الملك عبدالعزيز الحضور العربي في المراكز الأولى للتصنيف، فقد احتلت جامعة الملك عبدالله «كاوست» المرتبة العشرين على مستوى القارة الآسيوية كأقرب منافس عربي في القائمة.

في حين احتلت سنغافورا المركزين الأولين بجامعتي «سنغافورا الوطنية» و «نانيانغ التكنولوجية»، وتلاها في المركز الثالث جامعة طوكيو في اليابان، في حين احتلت الصين المركزين الرابع والخامس بجامعة «تسينغ – هوا» وجامعة «باكي».

واحتلت المركز السادس جامعة وايزمان للعلوم في اسرائيل، وتلتها جامعة هونغ كونغ في المركز السابع، لتحل جامعة الملك عبدالعزيز في المركز الثامن.

أما على الصعيد العالمي فقد كانت جامعة هارفرد الشهيرة في الولايات المتحدة الأمريكية هي الجامعة الوحيدة التي نجحت في الحصول على 100 نقطة، ما مكنها من احتلال المركز الأول بفارق ثلاث نقاط عن المركز الثانية الذي حصل عليه معهد ماساتشوستس للتكنلوجيا الذي حصل على 97.3 نقطة.

وكان من الملفت اكتساح الولايات المتحدة الأمريكية للتصنيف، إذ حصلت الجامعات الأمريكية على 16 مقعد في قائمة أفضل 20 جامعة على مستوى العالم، تخللها حضور بريطاني وكندي خجول استطاع التسرب بين الجامعات الأمريكية بـ4 مقاعد في القائمة.

ويعتمد التصنيف على مستوى البحوث الأكاديمية التي تنشرها الجامعة وملائمتها، إذ ان ذلك يساعد الباحثين عن الجامعات تقييم خياراتهم وايجاد جامعة مناسبة.