فاضل التركستاني
بدعم نصف تريليون دولار ممتدا بين ثلاث دول يعلن «المبدع» الأمير محمد بن سلمان، مشروع نيوم وجهة المستقبل والمشروع الأول عالميا بين المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية وجمهورية مصر العربية وبمساحة تقارب 26.5 ألف كم! إبداع !

هذا الإبداع أتى من مفكر مبتكر وصفته في مقال سابق لي بعنوان «قيادة الإدارة المبدعة»، بالقائد المنجز المبدع وفرقت بين القائد الناجح والقائد المبدع وسلطت الضوء على تعريف ذلك القائد المبدع الذي يكون له رؤية وتفكير وإنجاز تتسم بالتخطيط والتكتيك المؤدي إلى التطوير والابتكار الذي يكون فيها الهدف النهائي هو الإبداع. فلا يتعامل مع الأساليب التقليدية وإنما يبتكر أساليب وإستراتيجيات للحالمين غير مسبوقة ينفذها إنجازا على أرض الواقع، فالإبداع هو تأسيس شيء مبتكر جديد من عناصر موجودة أصلا لدينا. إن هذا المبدع أسس منطقة «نيوم» وهو مشروع هدفه الأساسي الإنسان السعودي من حيث البناء والتطوير والمعيشة وسوف يكون قوة المشروع مركزه على تسعة قطاعات استثمارية مستقبلية متخصصه وهي الطاقة والمياه، التنقل، التقنيات الحيوية، الغذاء، العلوم التقنية والرقمية، التصنيع المتطور، الإعلام والإنتاج الإعلامي، الترفيه، المعيشة الذي يمثل الركيزة الأساسية للشعوب التي تستهدف الحضارة الإنسانية التي تبنى على همم مبدعين مخلصين بأيديولوجية وعلوم وأفكار متطورة تؤثر على الأنماط السلوكية للبشر وتجعل منهم أناسا عمليين مفكرين مبتكرين مفيدين لوطنهم وشعبهم وللأمة كافة.

وسيكون هذا المشروع المبتكر «نيوم» لهذا القائد المبدع بمثابة نقطة ربط للمحاور الاقتصادية مما يجذب رؤوس الأموال والاستثمارات العالمية الأمر الذي يؤدي لحصولنا على المدى الطويل على عوائد جيدة تسهم في تعزيز اقتصاد وطننا الحبيب.

turkistani@ipa.edu.sa