-A +A
رويترز (الرياض)

تناول ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال حواره مع «رويترز» عددا من القضايا مثل مشروع مدينة نيوم العملاقة الذي أُعلن عنه هذا الأسبوع بقيمة تناهز 500 مليار دولار والذي قال إنه سيطرح في الأسواق المالية إلى جانب شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية في إطار جهود المملكة لتنويع موارد الاقتصاد بدلا من الاعتماد على النفط، فيما يلي نص الحوار:

س: هل الطرح العام الأولي لأرامكو السعودي مازال يمضي قدما؟

الأمير محمد بن سلمان: "ستُطرح الشركة للاكتتاب في 2018، العملية تضمي قدما."

س: هل تتوقعون جلب مستثمرين رئيسيين لمشروع نيوم؟ هل تتوقع من بعض من المؤسسات العديدة التي أدارت المال للمملكة لسنوات أن ترد الجميل وتضطلع بدور؟

الأمير محمد بن سلمان: "بالطبع ليس الاستثمار أن نستثمر معك اليوم لكي تستثمر معنا غدا. هذه فرص. أينما أتحنا فرصة جيدة فإن المستثمر سينشدها. أعتقد أنه في نيوم هناك بعض الفرص الاستثنائية وأعتقد أنه أمس الأول على المنصة (خلال مبادرة الاستثمار في الرياض) كان هناك مجموعة من المستثمرين الرئيسيين من أنحاء العالم وكانوا ملتزمين بجلب استثماراتهم إلى نيوم وهو ما أعلنوه أمس. يعلمون القطاعات التي يعتزمون دخولها. هناك آخرون كثيرون عدا من أعلنوا أمس. في 2018 سنسمع الكثير من تلك الإعلانات."

س: هل ستطرحون نيوم للاكتتاب العام؟

الأمير محمد بن سلمان: "بلا شك. سيجري طرح نيوم في الأسواق في نهاية المطاف. أول منطقة تطرح في الأسواق العامة. الأمر كما لو أنك تطرح مدينة نيويورك."

س: سيكون بالإمكان التوجه لشراء سهم في نيوم؟

الأمير محمد بن سلمان: "بالطبع، وسيمكنك أيضا تعيين مجلس الإدارة والمحافظ (الرئيس التنفيذي)".

س: لا أعتقد أن هذا حدث في التاريخ من قبل؟!

الأمير محمد بن سلمان: "بلا ريب. أول مدينة رأسمالية في العالم... هذا هو الشيء الفريد الذي سيحدث ثورة في المدينة ونموها."

س: ما الجدول الزمني للقيام بذلك؟

الأمير محمد بن سلمان: "تخيل مجلس الإدارة يعينه الملاك والمحافظ يعينه المجلس. دوره سيقتصر على شيء واحد: النمو. بخلاف المدن الأخرى في العالم. كما في نيويورك، المحافظ يُعَين لتلبية حاجات معينة، من بينها النمو، لكن في نيوم لن يكون المحافظ مضطرا للتعامل مع أي من تلك المشكلات، فالنمو هو كل ما يشغل تفكيره."

س: ما النسبة التي ستملكها الدولة في نيوم؟

الأمير محمد بن سلمان: لدينا «سلطة نيوم» و«شركة نيوم» صندوق الاستثمارات العامة (الصندوق السيادي) سيملك شركة نيوم بالكامل. ولن تُدرج (نيوم) في الأسواق حتى تختمر الفكرة بشكل كاف، قد يكون بعد 2030، وقد يكون قبل ذلك لكن الفكرة والاستراتيجية هي طرحها في نهاية المطاف."

س: المستثمرون لا يحصلون على حصة في الشركة، يحصلون على الفرصة؟

الأمير محمد بن سلمان: "نعم، سواء في الصناعة أو الطاقة أو نمط المعيشة أو أي من القطاعات التي أعلنا عنها."

س: كيف ستختلف الحياة في نيوم عن باقي المملكة؟

الأمير محمد بن سلمان: "كما تعرفون، تقع نيوم بين ثلاث دول. لا تبعد سوى 3.5 كيلومتر عن مصر. بالسيارة، لا تبعد سوى دقيقتين عن أقرب نقطة، ومن أبعد نقطة تبعد 20 إلى 25 كيلومترا بالسيارة.

س: ما معنى الاسم ومن اختاره؟

الأمير محمد بن سلمان: "كان لدينا أسماء كثيرة لنختار منها وجميعها كانت أسماء جيدة لكننا لم نرد اسما من اللغة العربية أو اللاتينية أو أي لغة أخرى. أردنا شيئا يمثل الإنسانية عموما. كانت هناك مقترحات عديدة. أخذنا الأحرف الأولى للقطاعات التسعة الرئيسية وبعض المعالم الرئيسية في المنطقة ووضعنا هذا في كلمة neo-mustaqbil. Mustaqbil هي كلمة مستقبل العربية. لكنه اسم طويل ولذا جعلنا NEOM. الاسم له وقع مستقبلي ومحمل بالمعنى في ذات الوقت."

س: هل هناك أي تغيير في «رؤيتكم»؟

الأمير محمد بن سلمان: "تتعلق «رؤية 2030» بالعديد من الفرص الكبيرة، وهكذا فأرامكوا واحدة منها، ونيوم فرصة أخرى. لدينا مشروع البحر الأحمر، ومشروع القدية، ولدينا الكثير من المشاريع الصغيرة أيضا. لدينا العديد من المشاريع الضخمة التي سنعلنها في الأعوام القليلة المقبلة."

س: هل إدراج أرامكو مهم لتطور أسواق المال السعودية؟

الأمير محمد بن سلمان: "الفكرة ليست إعادة هيكلة الشركة بقدر ما هي انتهاز الفرص المتاحة التي لم نتناولها من قبل. لدينا قدرة عالية ولا نستغل سوى القليل منها. لا نستخدم سوى النفط ولذا لدينا فرصة كبيرة لاستغلال قدراتنا في السعودية. في قطاع النفط، يوجد النفط وعمليات المصب والبتروكيماويات، إلخ. في الغاز، مازلنا نكتشف أشياء كثيرة في البحر الأحمر. وأيضا السياح، نعتقد أننا نستطيع الوصول لأكثر من 40 مليون سائح في 2030. ثلاثون مليونا سيأتون إلى مكة والمدينة وسيكون لدينا عشرة ملايين للترفيه أو المواقع التاريخية أو سياحة رجال الأعمال. أربعون مليونا رقم كبير. اليوم لدينا 15 مليونا، وهذا ضخم أيضا. لا نبدأ من الصفر ولدينا قدرة كبيرة على الاستثمار في هذا.

"لدينا الكثير من المعادن غير المستغلة في السعودية. أكثر من 90 % من المعادن، قد تصل إلى 95 % وهي ليست أي معادن. ذهب غير مستغل، بقيمة تتجاوز 240 مليار دولار، وفضة بأكثر من 150 مليار دولار. لدينا إذن معادن نفيسة بأكثر من تريليون دولار. أكثر من تريليون دولار من المعادن، والآن نكتشف أشياء كثيرة ونضع العديد من البرامج لتحديد قيمة المعادن التي لدينا في المملكة بدقة. هل نستطيع أن نصل إلى تريليوني دولار، هل نستطيع أن نتجاوز ذلك داخل السعودية؟ لكن الآن لدينا أرقاما كثيرة فوق التريليون دولار. ستُعلن في غضون شهرين ضمن البرنامج الصناعي السعودي.

"النقل قطاع مهم - البحري والجوي والبري. هناك مشاريع ضخمة في هذا الصدد مثل جسر الملك سلمان الذي سيربط آسيا وافريقيا. البحر الأحمر تمر به 10% من التجارة العالمية ونحن لا نقدم أي خدمات. فرص ضخمة. شبكة نقل وكثافة نقل ضخمة تعبر الأجواء السعودية دون أن ننال حصتنا العادلة. لذا لديك فرص ضخمة في النقل.

"لدينا أيضا قطاعات أصغر هنا وهناك. رقم ستة، لدينا المكون المحلي. نستورد سلعا قيمتها 200 مليار دولار. لمزيد من الدقة، أكثر من 200 مليار دولار تغادر المملكة سنويا. البند الأول من ذلك هو للصناعات العسكرية، 60 مليار دولار. البند الثاني السياحي، أكثر من 20 مليار دولار. القطاع الثالث هو السيارات. هدفنا هو إنفاق نصف ذلك القدر داخل المملكة بحلول 2030. سيولد هذا فرصا هائلة وإمكانيات لإقامة صناعات جديدة في المملكة: في الصناعات العسكرية، في تجميع السيارات، في السياحة، في أشياء عديدة. ولذا فالمكون المحلي قطاع مهم جدا.

"رقم سبعة هو الاستثمار: شتى عمليات الخصخصة من أرامكو إلى المطارات وحتى الأندية الرياضية. هناك برنامج خصخصة ضخم سيولد سيولة هائلة ستذهب إلى صندوق الاستثمارات العامة وستُضخ في فرص عظيمة داخل السعودية وخارجها."

س: هل ستطلبون من الشركات التي كسبت المال في السعودية على مدى سنوات استثمار بعضه هنا؟

الأمير محمد بن سلمان: "لا نريد اعتصار المستثمرين. إذا عجزنا عن طرح فرص جيدة في السعودية، فهذا يعني أن أحدا لن يأتي. نعتقد أن لدينا فرصا عظيمة حقا في السعودية. نريد أن نبلورها وأن نستثمر في أنفسنا وأن نسمح للناس من جميع أنحاء العالم بالاستثمار فيها. بالطبع نقول للمستثمرين: لا نريدكم أن تستثمروا لمجرد نيل العوائد المالية. نريد أن نبتكر أشياء جديدة، نريد أن نجعل الأشياء تتحقق. هذا هو ما نصنعه بصندوق رؤية سوفت بنك، البالغة قيمته 100 مليار دولار، أكبر صندوق تكنولوجيا في العالم بأسره. فهو يجعل الأشياء تتحقق لشتى الشركات في أنحاء العالم لأن لها حصصا في تلك الشركات ولهذا السبب نجعل الأشياء تتحقق. نفعل الشيء نفسه مع بلاكستون، أضخم صندوق للبنية التحتية في العالم، 50 مليار دولار وبنسبة عائد على الاستثمار 14 %. هذا هو ما نتوقعه. نقوم باستثمار معقد ضخم لربط الأشياء جميعها معا. نريد إنشاء قطاعات جديدة، أشياء جديدة، على نطاق كبير بأموال كثيرة.

"صندوق الاستثمارات العامة يصنع دورا جديدا في عالم الاستثمار. قبل الصندوق، كان امتلاك (صندوق) لأموال كثيرة يعني دخلا منخفضا. فلسفتنا ونهجنا هو أنه بأموال كثيرة يمكنك إنشاء صناعة جديدة بما يعني أموالا كثيرة. وهذا هو السبب في أننا حققنا ربحا نسبته 20 % مع سوفت بنك في خمسة شهور، وهذا هو السبب أننا أسسنا صندوقا بقيمة 50 مليار دولار مع بلاكستون من المتوقع أن يحقق ربحا بنسبة 14 % وينشئ مجالات مختلفة واستثمارات مختلفة، وهذا هو السبب في مجيء بلاكستون وبلاك روك هنا".

س: هل مازلتم واثقين في تقييم أرامكو السعودية عند تريليوني دولار؟

الأمير محمد بن سلمان: "أعلم أن جدلا كبيرا ثار بخصوص هذا الموضوع لكن الصواب في نهاية الأمر هو ما سيقرره المستثمر. لا ريب أن أكبر طرح أولي في العالم يجب أن ترافقه الشائعات. إذا نظرنا إلى أكبر طرح عام أولي قبل أرامكو، طرح علي بابا، فقد رافقته شائعات كثيرة. وفي النهاية أثبت المستثمر وعلي بابا خلاف ذلك. أرامكو ستثبت جدارتها على أرض الواقع يوم الطرح الأولي.

"في الحقيقة عندما تكلمت عن التقييم قلت حوالي تريليوني دولار وهو قد يزيد على تريليوني دولار.

س: تأثير الأزمة الخليجية القطرية أو حرب اليمن على «رؤية 2030» وثقة الاستثمار في السعودية؟

الأمير محمد بن سلمان: "قطر قضية صغيرة جدا جدا جدا.، "نحن ملتزمون جدا بسلامة بلدنا، بعيدا عن أي اضطرابات. سأقول شيئا واحدا، إن البلد الوحيد في الشرق الأوسط الذي يعود فيه سجل الأمن والاستقرار ذلك لمئة عام تقريبا هو السعودية.

"السعودية تملك السجل الأفضل وقد أثبتت نفسها بقوة في كل مشكلة بالشرق الأوسط والعالم وتعاملت معها بل وازدادت قوة على إثرها."

س: ما أهمية البيع الجزئي لأرامكو ضمن رؤية 2030؟ في ضوء أن المملكة تستطيع جمع القدر نفسه أو أكثر في أسواق المال دون طرح أرامكو للاكتتاب العام، فما الرسالة التي توجهونها للعالم؟

الأمير محمد بن سلمان: "الحكومة ينبغي ألا تسيطر على القطاع الخاص. أنت توجد الفرصة، توجد المشروع، توجد التطوير، وتسلمه إلى المستثمر وتبدأ في إنشاء شيء جديد. بالطبع ينبغي أن تدعمه لكي ينمو طوال الوقت لأنه جزء من اقتصادك ولا يمكنك أن تتركه يفشل، في الواقع نحن متأخرون عن بلدان أخرى في الخصخصة، ولذا نحاول اللحاق بهم."

س: هل جسر نيوم قريب من صنافير وتلك الجزر؟

الأمير محمد بن سلمان: "حتى الآن لم نقرر المكان الدقيق للجسر لكن هناك شعاب مرجانية رائعة هناك وهناك طبيعة خلابة ولذا سيكون من الصعب للغاية وضع الجسر فوق تلك الشعاب ولذا نحاول أن نضعه في المياه العميقة. سيكون عجيبة من عجائب العالم بناء جسر في مثل تلك المياه العميقة."

س: هل سيتقرر تمديد اتفاق أوبك مع المنتجين الآخرين لنهاية 2018؟

الأمير محمد بن سلمان: "نحن ملتزمون بالعمل مع جميع المنتجين من دول أوبك ومن خارجها، لدينا اتفاق عظيم وتاريخي، سندعم كل ما يمكن أن يحقق استقرار العرض والطلب على النفط. أعتقد الآن أن سوق النفط ابتلعت معروض النفط الصخري والآن نستعيد زمام الأمور مجددا."

س: أي تغيير في السياسة تجاه اليمن؟

الأمير محمد بن سلمان: "إذا أردنا حزب الله آخر في الشرق الأوسط، فلنغير إذن سياستنا في اليمن."

س: هل ستمضون حتى النهاية؟

الأمير محمد بن سلمان: "سنمضي إلى أن نتأكد أن شيئا على غرار حزب الله لن يحدث هناك مجددا، لأن اليمن أشد خطورة من لبنان. إنه يطل على باب المندب فإذا حدث شيء هناك، سيعني ذلك توقف 10% من تجارة العالم. هذه هي الأزمة".